الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:07 مـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تراجع أسعار الفول في مصر.. طبق الغلابة أصبح في متناول الجميع

أسعار الفول في مصر
أسعار الفول في مصر

تراجع أسعار الفول في مصر.. شهدت تلك الكلمات تصدرًا كبيرًا خلال الساعات الماضية، عقب إعلان الغرف التجارية، تراجع أسعار الفول المدمس بنسبة 25%، وذلك تنفيذًا بناءً على توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

تراجع أسعار الفول في مصر

وأشاد الكثيرين بهذا الإعلان خاصة أن خبر تراجع أسعار الفول في مصر يفرح الشعب المصري باعتباره طبق الغلابة، ووفقًا لما كشفت عنه الغرف التجارية، فإن انخفاض أسعار الفول المدمس تراوح ما بين 15 إلى 25%، حيث بلغ سعر الكيلو ما بين 50 إلى 90 جنيهًا، بحسب أنواع العلامات التجارية المنتجة للفول.

أسعار الفول اليوم

وباعتبار أن أسعار الفول اليوم تعد من أهم الأكلات الشعبية لدى الشعب المصري، ترصد الموجز تفاصيل سعر الفول البلدي والمستورد اليوم الأربعاء الموافق 17-4-2024 والتي جاءت على النحو التالي:

أسعار الفول البلدي

سجلت أسعار الفول البلدي بالسوق المحلي اليوم، نحو 32,000 جنيهًا للطن.

سعر الفول الاسترالي

ووصل سعر الفول الاسترالي لدى التجار ليبلغ نحو 25,000 جنيه للطن.

وشهدت أسعار الفول خلال الآونة الأخرة حالة من التباين والاختلاف في سعر الفول البلدي في محلات العطارة وتجار المواد الغذائية خاصة فيما يتعلق بالتباين في سعر الفول البلدي 2024.

وتجدر الإشارة إلى أن حجم استيراد مصر من الفول والصغير لغير الاستخدام الزراعي «البذر» قد تقلصت إلى ما نسبته 9.1% بما يعادل 266.392 مليون دولار في الفترة ما بين يناير وحتى أكتوبر من العام المنصرم لعام 2023، مقارنة بـ 290.88 مليون دولار تم استهلاكهم خلال عام 2022 بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وذكر أدث تقرير لـ الغرف التجارية، أن متوسط الاستهلاك السنوي المصري من الفول يتراوح بين 500 إلى 700 ألف طن، ويتم تدبير جزء كبير من هذا الاستهلاك عبر الاستيراد والجزء الآخر من الإنتاج المصري.

يذكر أن نسبة انخفاض أسعار الفول البلدي والمستورد تراوحت ما بين 15 إلى 25% والسبب هو تحرير سعر الصرف الذي بدأ يؤثر بدرجة كبيرة على أسعار البقوليات جميعها وليس الفول فقط.

كما أنه من أسباب تراجع أسعار الفول في مصر، انخفاض الفول المستورد عن المحلي خاصة أن المنافسة بينهما كانت قوية والارتفاع غير المبررفي الفول البلدي كان يعتبر من الأمور التى لها أثر سلبي على استمرار الفلاحين في زراعة الفول، بسبب ذلك مما أدى إلى زيادة الفجوة السعرية بين المحلي والمستورد.

اقرأ أيضًا:

ارتفاعات جديدة فى أسعار الفول والعدس والبيض والزيت

إدريس : أسعار الفول فى الطالع بسبب الدولار

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.