الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:57 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

النبي اعتمر فيه 4 مرات.. فضائل شهر ذي القعدة والأعمال المستحبة فيه

فضائل شهر ذو القعدة
فضائل شهر ذو القعدة

فضل شهر ذو القعدة.. بدأت أمس أول أيام شهر ذي القعدة من العام الهجري 1445، ويبحث الكثيرون عن فضل شهر ذو القعدة، خاصة بعد علمهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد اعتمر خلاله 4 مرات.

وحسب التقويم الهجري، فإن شهر ذي القعدة هو الشهر الحادي عشر من السنة الهجرية، كما أنه من الأشهر الحرم، وسمي بهذا الإسم لأن العرب كانت تقعد فيه عن الغزو و الترحال ؛ حتى يتمكنوا من تجهيز أنفسهم و تذليل ركابهم و ترويضها استعدادا للحج.

فضائل شهر ذو القعدة

يعد شهر ذو القعدة من أشهر الحج المعلومات كما قال سبحانه و تعالى في سورة البقرة (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ) و أشهر الحج المعلومات هن :شوال – ذو القعدة – عشر ذي الحجة.

كما أنه من الأشهر التي يدخل الحاج فيها للنسك سواء كان متمتعا او مفردا وغالبا من يحرمون في ذي القعدة يحرمون متمتعين ؛ و لذا لما حج النبي صل الله عليه و سلم في اواخر ذي القعدة كان قارنا و أمر اصحابه ان يحلوا إحرامهم الى التمتع رفقا و رحمة بهم.

كما أن الاعتمار فيه أمر طيب ؛ لان جميع عُمر النبي صلى الله عليه و سلم كانت في ذي القعدة حتى عمرته التي قرنها بحجته احرم بها في ذي القعدة.

أمور مستحبة في شهر ذي القعدة

أرشد النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين أن يستغلوا الأشهر الحرم بطاعة الله عز وجل، خاصة الصيام لأنه عبادة عظيمة كما قال النبي: «مَن صام يومًا في سبيل الله باعد الله عن وجهه النار سبعين خريفًا».

كما حثهم في الأشهر الحرم على الإكثار من الأعمال الصالحة، كالصيام، والمداومة على قراءة القرآن والاستغفار، وصلاة الليل، والمحافظة على النوافل، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من صلى اثنتي عشرة ركعة بالنهار أو بالليل بنى الله عز وجل له بيتا في الجنة»، فضلا عن كثرة الصدقات، مستشهدًا بقول النبي: «الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار».

اقرأ أيضا

ننشر موضوع ونص خطبة الجمعة الأولى من ذي القعدة 1445
موعد إجازة عيد الأضحى 2024.. اعرف هلال ذي القعدة امتى

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.