الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 26 مايو 2024 12:13 مـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بين غيرة الملكة نازلي وانتقام الملك فاروق ومحاولة اغتيال من المخابرات الإنجليزية.. لغز مقتل أسمهان

أسمهان
أسمهان

اسمهان مطربة من الزمن الجميل، وارتبط اسمها بالبحر، ولانها ولدت فيه وماتت فيه، وهي أخت المطرب الكبير فريد الاطرش، واسمها الحقيقي "آمال الأطرش"، ولدت في البحر في باخرة، وكانت مسافرة فيها العيلة من تركيا، بعد خلاف بين الوالد والسلطات التركية

معلومات عن أسمهان

وعندما ولدت أسمهان رغب والدها في انا يسميها بحرية، لانها ولدت في البحر، ولكن الام قالت له، لا نسميها امال لكي يبقى لدينا امل في الوصول، لبلادنا سالمين، وبعدها، وصلوا لبيروت.

ومات الأمير فهد والد فريد الاطرش وأسمهان في عام 1924، وتركها في لبنان مع ولادها، وجه ضابط قالها يا ست عاليا (ام فريد)، وانا مكلف من السلطات اني اقبض على الولاد رهاين علشان عمهم سلطان الاطرش يستسلم في سوريا .. لكن انا ههربكم .. وهقول اني ملقتكمش .. فهي اختارت تيجي على مصر.

بداية موهبة أسمهان

علياء المنذر والدة أسمهان، وكانت جميلة للغاية، وكان صوتها عبقري، وفي يوم من الأيام استقبل فريد في منزلهم بمنطقة الفجالة الملحن الكبير داود حسني، ودا واحد من كبار الموسيقيين في مصر، فسمع داود حسني آمال الاطرش وهي بتغني في اوضتها وطلب من فريد إحضارها وطلب منها تغني تاني فعجبه صوتها.

فداود قال لـ أسمهان: "أنا كنت أتعهد تدريب فتاة تشبهك جمالًا وصوتًا توفيت قبل أن تشتهر علشان كده هسميكي باسمها أسمهان" وقال ان امال فيها بعض من حلاوة صوت اسمهان، اللي ماتت وهي تركية.

أسمهان وعلاقتها بالمخابرات البريطانية

وتحدثت الكثير من المصادر القريبة من أسمهان عن علاقتها بالمخابرات البريطانية، والحلفاء فترة الاحتلال الفرنسى لبلاد الشام، فى إطار محاولات الأمراء لنيل الاستقلال بعد هزيمة قوات المحور، وكمان عن علاقتها بالقصر الملكى فى عهد فاروق وخاصة مع أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكى، وحاولت الانتحار أكثر من مرة كما كانت هدفا لمحاولات قتل أكثر من مرة ولأسباب متعددة.

وحاولت أسمهان الانتحار بتناول كمية كبيرة من الأقراص المنومة مرة فى جبل الدروز خلال فترة زواجها من ابن عمها ووالد ابنتها الوحيدة كاميليا الأمير حسن الأطرش بعد مشكلات معه، كما حاولت الانتحار مرة ثانية فى فندق مينا هاوس بسبب الديون المتراكمة عليها فى الفندق وأنقذتها صديقتها مارى قلادة التى لقيت فيما بعد مصرعها معها فى نفس الحادث الذى توفت فيه أسمهان.

محاولات اغتيال أسمهان

وتعرضت الأميرة أسمهان لمحاولات قتل، فكانت مرة على يد المخابرات الانجليزية بعد أن قررت أسمهان إنهاء التعاون معها، ومرة على يد زوجها الثالث الفنان الدونجوان أحمد سالم بعد محاولته منعها من الخروج لكثرة سهراتها وما أشيع حول علاقتها بأحمد حسنين باشا.

كل هذه الأحداث ومحاولات القتل السابقة تشير دائما إلى الحديث حول ملابسات وفاة الأميرة وأن هذا الحادث الذى أنهى حياتها غارقة هى وصديقتها بسيارتها فى الترعة أثناء سفرها إلى رأس البر كان مدبرا وليس قضاء وقدرا.

وعاشت أسمهان فى قلق وخوف ومشاكل وتربص، وزاد من هذه الحالة سفر شقيقها فؤاد اللي كانت تشتعل بينهما الخلافات إلى جبل الدروز للقاء طليقها وابن عمها ووالد ابنتها كاميليا الأمير حسن الأطرش، وكانت غالبا هذه الزيارات فى غير صالحها حيث كان شقيقها فؤاد من المعارضين لطلاقها، وخلال هذه الزيارة سأل فؤاد الأطرش ابنة شقيقته الطفلة قائلا :" هتعملي ايه لو ماتت أمك"، وده اللي ذكره الكاتب الصحفى محمد بديع سربية رئيس تحرير مجلة الموعد فيما كتبه عن أسمهان، وخلال هذه الزيارة تلقى الأمير حسن الأطرش وابن عمه فؤاد نبأ وفاة أسمهان غرقا، أشارت عليها صديقتها مارى قلادة بالسفر إلى رأس البر لتهدئة أعصابها فى رحلة قصيرة تعود بعدها النجمة لاستكمال فيلمها "غرام وانتقام".

قصة موت أسمهان

وسافرت أسمهان مع صديقتها والسائق وكان الطريق سهلا وفجأة اهتزت السيارة وفتح السائق الباب وقفز، واندفعت السيارة إلى الترعة، اختفى السائق الناجى الوحيد من الحادث، وينضم إلى سجل الخصوم السابقين اسم الملكة نازلى والدة الملك فاروق بسبب الغيرة والانتقام حيث كانت نازلى على علاقة حب بأحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكى، ولا يبتعد الملك فاروق ذاته عن قائمة خصوم أسمهان والمستفيدين من وفاتها، حيث أشارت بعض المصادر إلى أنه كان صديقا لأسمهان، وجمعتهما أكثر من حفلة من حفلات القصور الملكية وأعجب بها، حيث كانت أسمهان تعامل الأسرة الملكية كأميرة وليست مجرد مطربة وكانت ترفض أن تتقاضى أجرا على غنائها فى القصور، وقيل أن أسمهان صدت مشاعر الملك و سبب ده لها عدد من المتاعب واعتبر وجودها على الأراضى المصرية غير مرغوب فيه.

وحتى الآن يبقى لغز وفاة أسمهان ليس له حل أو إجابة، وسيبقى اسم الأميرة الجميلة الحزينة الغارقة يتردد دائما رغم حياتها القصيرة.

اقرأ أيضًا:

فى ذكرى ميلادها.. شخصيات أثرت فى حياة أسمهان وعلاقتها بـ أنور وجدى

وقع في غرام أسمهان.. واكتشفه محمد عبد الوهاب.. حكايات تميمة حظ النجوم صفا الجميل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة