ما حكم الأضحية بالنسبة للمسافر عن بلده والحاج؟

حكم الأضحية للحاج
حكم الأضحية للحاج والمسافر

أحكام الأضحية.. تعد الأضحية بالنسبة للحاج والمسافر عن بلده من الأمور الشائكة التي يكثر الأسئلة حولها في كل عام مع اقتراب موسم الحج، وفي إطار حرص الموجز على تلبية ما يهتم به القراء نقدم لكم في السطور التالية حكم الأضحية بالنسبة للحاج والمسافر.

حكم الأضحية للمسافرعن بلده والحاج

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول صاحبه: ما حكم الأضحية بالنسبة للمسافر عن بلده، وكذا الحاج؟ وهل هي مشروعة في حقهما؟

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الأضحية مشروعة في حقِّ المسافر في مذهب جمهور الفقهاء من الحنفيَّة والمالكيَّة والشافعيَّة والحنابلة، ومشروعة للحاج عند الحنفيَّة والشافعيَّة وهو ظاهر قول ابن القاسم وقول لأشهب من المالكيَّة، والمشهور من مذهب المالكيَّة هو عدم مشروعيَّة الأضحية للحاج والمعتمر ومَن فاته الحج بعد إحرامه به إذا تحلل منه بفعل عمرةٍ قبل مضي أيام النحر، والأمر في ذلك واسع، فليفعل المكلف ما تيسر له.

علي جمعة يوضح حكم الأضحية بالنسبة للحاج

من جهته أكد الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أن الحاج لا تلزمه الأضحية في بلده ولا في غيرها، لكن يجوز له -إن أراد- أن يضحي في أثناء حجه مع نسكه أو يوكل من يذبح عنه في بلده أو غيرها، وإن كان عوده من الحج قبل انتهاء وقت الذبح أمكنه ذبح الأضحية بنفسه إذا رجع.

جاء ذلك في إجابته على سؤال ورد دار الإفتاء حول كون الهدي يجزيء عن الأضحية أو هل يجوز أن يذبح بنيتها، ليؤكد جمعة أنه لا يجوز ذبح الهدي بنية الأضحية مع الهدي؛ لأن سبب مشروعية كل منها مختلف ولا يقبل التداخل.

اقرأ ايضا:

مع اقتراب عيد الأضحى.. ما هي شروط الأضحية والمضحي؟

تراجع كبير فى أسعار الأضاحي اليوم 2024 .. تعرف علي أسعارها ومعايير إختيار الأضحية

تم نسخ الرابط