الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 24 مايو 2024 11:21 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

دائرة الظلمات.. على جمعة يكشف حقائق حول الخطيئة وشروط التوبة منها

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن العقلية العلمية مبنية على البراهين والوقائع والحقائق بينما تبنى العقلة الخرافية مبنية على الإنطباع والشهوات والرغبات والأماني.

تفسير سورة البقرة

وتابع "جمعة" في إحدى حلقات تفسير سورة البقرة في الآية 80 عبر صفحته الرسمية على موقع الفيس بوك، أنه عندما يرتكب الإنسان معصية فإنه يكون في دائرة المعصية, لابد أن يكسر هذه الدائرة ويخرج منها ؛ فإذا لم يكسرها واستحلها واستمرئها وأعجب بها وسكن إليها ورضي بما هو عليه واستمر على ذلك دون توبة فقد أحاطت به.

وأضاف المفتي السابق، أن الخطيئة مثل دائرة الظلمات ، وللخروج من هذه الدائرة استغفر الله, قل " اللهم اغفر لي خطيئتي يوم الدين".

شروط التوبة

وأوضح "جمعة"، أن التوبة لها شروط وهي: أن تقلع عن الذنب, وأن تعزم أن لا تعود إليه مرة ثانية, وأن تشعر بالندم في قلبك؛ وإن كان من حقوق الناس يجب أن ترد إليهم حقوقهم.

وأشار إلى أن الآية الكريمة توضح أن بر الوالدين هو العمل المكافئ لتوحيد الله.

اقرأ أيضا:

واجبات الحج وما هو الإحرام من الميقات؟.. علي جمعة يكشفها بالترتيب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.