الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 16 يونيو 2024 06:20 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

علي جمعة: الانتحار جريمة الأشرار وقلة حياء

علي جمعة
علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، إن الانتحار حرام وهو جريمة الأشرار, وفي شريعتنا نهي النبي ﷺ عنه أشد النهي وقال" إن من قتل نفسه بحديدة ظل في النار يقتل نفسه خالداً فيها" يقتل نفسه وربنا يحيه, من شدة الإثم.

جاء ذلك خلال في إحدى حلقاته حول تفسير سورة البقرة، التي نشرتها صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، اليوم الخميس.

الانتحار جريمة وليس بكفر

وسبق وتحدث" جمعة" في حلقة تليفزيونية عن الانتحار موضحًا:أن الانتحار في الشرع جريمة وليس كفر لأن المنتحر يرمي نفسه في وجه الله وما يفعله قلة حياء مع الله.

ماهي عقوبة المنتحر؟

ولفت إلى أن الانتحار لا يقدم عليه إلا الأشرار وربنا عليم بدوافع المنتحر سواء النفسي وغيرها ولا يجب أن نقسو على المنتحر بإصدار أحكام ليس بكافر وإنما يعد حراما وصاحبه ارتكب ذنبًا كبيرًا سيعاقب عليه عند الله.

هل يغسل المنتحر؟

وأشار إلى أن المنتحر يغسل ويكفن ويصلى عليه لأنه في أشد الحاجة إلى الدعاء وأن الله يحب الانسان.

ونصح جمعة من يفكر في الإقدام على الانتحار بأن الدنيا ليس ملكه وأن ما يحدث له ابتلاء من الله وأن الله سوف يجازيه في الأخرة.

وقال إن الله الرحمن الرحيم من صفاته الرحمة وأن يحب الجميع لذا علينا التسليم وقبول كل شيء منه وكل شيء يحدث لنا من مصائب وضيق متعلق بالأخرة ولو علم كل إنسان ما يدخره الله له لتمني أكثر وأكثر.

إقرأ أيضا

هل هيتحاسب الوالدين على عدم ارتداء ابنتهم الحجاب؟.. علي جمعة يجيب
بالفيديو.. «إيه حكم الآباء اللى بيجبروا ولادهم على كلية معينة؟».. الدكتور علي جمعة يرد

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy