الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 19 يونيو 2024 01:55 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد توجيهات الرئيس بسرعة الانتهاء منه.. معلومات عن مشروع التجلي الأعظم

مدينة سانت كاترين
مدينة سانت كاترين

مشروع التجلي الأعظم.. يعد مشروع التجلي الأعظم من أهم المشروعات التى تعكف الدولة المصرية على تنفيذها، وهو يهدف لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من مدينة سانت كاترين، بجنوب سيناء، خاصة وأن هذه المنطقة بالتحديد مسجلة في قائمة التراث العالمي لما تحتويه من آثار دينية وطبيعة وبيئية جميلة، فهي تقع على هضبة بارتفاع 165 مترا فوق سطح البحر وتبلغ مساحتها، 5130 كم مربع وتحيطها الجبال العالية مثل جبل كاترين وجبل الصفصاف وجبل موسي.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، خلال اجتماع عقده اليوم لمناقشة مراحل تطور المشروع، أهميته بالنسبة لمصر ، واهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإنتهاء من تطويره سريعا، تمهيدا لإعلان افتتاحه في القريب العاجل، خاصة وأن هذه البقعة من الأرض تتمتع بقدسية دينية لأنها تحتوي الأديان الثلاثة الإسلامية والمسيحية واليهودية.

ماهو مشروع التجلي الأعظم؟

بدأت وزارة الإسكان العمل على مخطط تطوير مدينة سانت كاترين، واخترات لهذا المشروع اسم "التجلي الأعظم" نظرا للقدسية التي تتمتع بها المدينة، حيث تجلى الله تعالي لسيدنا موسى عليه السلام فيها، كما أنها تعتبر ملتقى للأديان الثلاثة على الأرض.

ووضعت الحكومة مجموعة من المحددات لتنفيذ المشروع بدأ العمل عليها منذ عامين ، من بينها تنمية السياحة الروحية، والبيئية مثل التخييم وتسلق الجبال ورؤية الوديان،تنمية السياحة الاستشفائية في ظل وجود نباتات طبية نادرة بمدينة سانت كاترين، مما يشجع على جذب أعداد كبيرة من السائحين.

وبلغت قيمة الاستثمارات في المشروع 4 مليارات جنيه.

أهم منشآت مشروع التجلي الأعظم

تعمل الدولة في مشروع التجلي الأعظم على إنشاء عدة منشآت منها ، مزار روحانى على الجبال المحيطة بالوادى المقدس، وترميم بعض الكنائس داخل الدير، وتطوير منطقة وادى الدير، دراسة المخاطر البيئية من الزلازل والسيول وتأثيرها على المنطقة ووضوع حلول لمواجهتها، توفير سيارات كهربائية صغيرة جولف لنقل الزوار، بالإضافة إلى إنشاء مجموعة من البازارات لبيع المنتجات السيناوية والأعشاب الطبية.

اقرأ أيضا

كل ما تُريد معرفته عن مشروع التجلي الأعظم بسانت كاترين
تفاصيل جولة رئيس الوزراء بسانت كاترين اليوم (صور)

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy