الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 22 يونيو 2024 08:47 صـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

مجزرة قرية ود النورة في السودان تُشعل الغضب العربي والعالمي

قرية ود النورة
قرية ود النورة

قرية ود النورة.. توالت ردود الفعل العربية والعالمية علي المجزرة البشعة، والإبادة الجماعية التي ارتكبتها قوات الدعم السريع في قرية ود النورة في السودان.

وتسبب هجوم قوات الدعم السريع علي قرية ود النورة في السودان في مقتل أكثر من 100 قتيل من أهالي القرية، إلى جانب مقتل 35 طفلًا.

هجوم قرية ود النورة

ومن جانبه، أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بشدة الهجوم الذي شنته قوات الدعم السريع السودانية، ضد قرية ود النورة بولاية الجزيرة في وسط السودان.

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية عن خالص التعازي لأسر ضحايا هذه المجزرة وتمنياته للجرحى والمصابين بالشفاء العاجل.

مقتل 35 طفلًا في مجزرة قرية ود النورة

وفي نفس الصدد، أعلنت المديرة التنفيذية لمنظمة اليونيسف في بيان أن الهجوم على قرية ود النورة في ولاية الجزيرة السودانية قد أودى بحياة 35 طفلًا.

وأضافت كارثرين راسل أنها تشعر بالذعر للتقارير التي أفادت بمقتل وإصابة كل هذا العدد من الأطفال.

كما وصفت الهجوم الذي يتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع بارتكابه بأنه تذكير صارخ للثمن الذي يدفعه أطفال السودان للعنف الضاري.

وتابعت: "خلال العام الماضي، قتل آلاف وأصيب آلاف الأطفال.. وأجبر الأطفال على العمل واختطفوا وتعرضوا للاغتصاب ولأشكال أخرى من العنف الجنسي".

ودعت راسل لوقف فوري للأعمال العدائية في السودان وضمان حماية الأطفال وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

استخدام قذائف المدفعية في مذبحة ود النورة

كما اتهم المفوض الأممي لحقوق الإنسان فولكر تورك قوات الدعم السريع باستخدام أسلحة واسعة التأثير وقذائف مدفعية في قرية ود النورة بولاية الجزيرة السودانية.

وقال بيان للمفوض الأممي لحقوق الإنسان: "تشير المعلومات التي جمعها مكتبي إلى أن قوات الدعم السريع استخدمت أسلحة ذات تأثير واسع النطاق، بما في ذلك قذائف المدفعية، أثناء الهجوم، وقيل أيضاً إن اشتباكات اندلعت بين قوات الدعم السريع وأفراد جندتهم القوات المسلحة السودانية".

ودعا تورك لإجراء تحقيق مستقل في مقتل مدنيين في ود النورة، ووصف عمليات القتل "بالمذبحة" وطالب بمحاسبة المسؤولين عنها.

محاسبة المسؤولين عن مقتل المدنيين في ود النورة

من جهته، أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أنه يجب على قوات الدعم السريع أن توقف هجماتها في قرية ود النورة بولاية الجزيرة السودانية.

وأضاف كاميرون على منصة «إكس» أن المسؤولين عن مقتل المدنيين في ود النورة ستتم محاسبتهم.

اقرأ أيضًا

آخر تطورات الأوضاع في قرية ود النورة السودانية بعد مقتل 100 سوداني

آخر تطورات الأوضاع في قرية ود النورة السودانية بعد مقتل 100 سوداني

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy