الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 24 يونيو 2024 04:01 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

متى يوم عرفة؟.. سر جدل المسلمون في تحديد موعده

موعد يوم عرفة
موعد يوم عرفة

متى يوم عرفة؟.. آثارت بيانات البحوث الفلكية بسلطنة عمان، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الأخيرة، حول متى يوم عرفة؟، حيث أكدت السلطنة الخميس الماضي، تعذر رؤية هلال ذي الحجة لهذا العام، مشيرة إلى أن يوم الاثنين الموافق 17 يونيو يكون أول أيام عيد الأضحى فى سلطنة عمان.

موعد يوم عرفة

يرتبط تحديد موعد يوم عرفة بالنسبة لحجاج بيت الله الحرام من مختلف دول العالم الإسلامي، بإعلان رؤية هلال ذي الحجة في المملكة العربية السعودية، باعتبارها البلد الذي تقام فيها شعيرة الوقوف على جبل عرفات وهي أهم شعائر هذه الفريضة العظيمة؛ فالحج عرفة وهو يوم الحج الأكبر ومن فاته عرفة فاته الحج كله.
ويوافق يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وقد يختلف تحديد موعد يوم عرفة من دولة إلى آخرى وفقًا لحساباتها الفلكية ووفقًا لثبوت رؤية هلال ذي الحجة في هذه الدولة.

مصر والسعودية تتفقان على موعد يوم عرفة

اتفقت كلا من السعودية ومصر، على أن موعد يوم عرفة 2024، يكون السبت المقبل الموافق 15 يونيو 2024، حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية، مساء الخميس الماضي، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1445.
ونشرت الإفتاء بيان رسمي عبر صفحتها الرسمية على موقع الفيس بوك، جاء نصه :"استطلعَت دار الإفتاء المصرية هلال شهر ذي الحجة لعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجريا بعد غروب شمس يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجريا، الموافق السادس من شهر يونيو لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديا، بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية".

هلالِ شهر ذي الحجة

وتابعت الإفتاء أنه بناء على قرار المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية، فقد تقرر لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة، وقرار المحكمة العليا ثبوتُ رؤية هلالِ شهر ذي الحجة لعام ألف وأربعمائة وأربعة وأربعين هجريا.
واختتمت دار الإفتاء البيان، معلنة أن يوم الجمعة الموافق السابع من شهر يونيو لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديا هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجريا.
من جانبها، كانت المحكمة العليا في السعودية، دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة، مساء الخميس الماضي، الموافق 29 من شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية.
وناشدت المحكمة العليا السعودية في بيانها أي شخص يراه بالعين المجرّدة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

اقرأ أيضا:

تعرف على أفضل دعاء مستجاب في يوم عرفة

يوم عرفة.. أسرار وحكايات لا تعرفها عن تاريخ صناعة كسوة الكعبة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy