الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 22 يونيو 2024 09:06 صـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

علي جمعة ينصح بـ 4 أعمال لاغتنام فضل العشر من ذي الحجة

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

العشر من ذي الحجة.. ساعات قليلة وتنتصف العشر من ذي الحجة، أفضل أيام العام عند الله عز وجل، والتي يحرص المسلمون على اغتنام فضلها ونفاحتها، والحصول على بركتها، والتقرب من الله عز وجل، للحصول على خيري الدنيا والآخرة.

حث الدكتورعلي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على 4 أعمال لاغتنام فضل العشر من ذي الحجة، وهي الذكر والصيام والدعاء، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

أفضل أعمال العشر من ذي الحجة

وقال "جمعة" عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل فيس بوك،:" نظفوا قلوبكم بذكر الله وبالصلاة على سيدنا رسول الله ﷺ ، ونحن الآن في أيام هي خير أيام السنة كما أن ليلة القدر هي خير ليالي السنة .. هذه العشر أو التسع من ذي الحجة أيام ذكر وعبادة وتعبد .. أيام صيام، أيام دعاء، وقال ابنُ عبٍّاسٍ: "وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَات}: أَيَّامُ العشر. والأيَّامُ المعدودات: أيَّامُ التشريق.

فضل العشر من ذي الحجة

وأشار "جمعة" إلى أنه كان ابنُ عمر وأبو هريرة يخرُجانِ إِلى السِّوقِ في أيامِ العَشرِ، يُكبِّرانِ وَيكبِّرُ الناسُ بتكبيرِهما . ذكر ذلك البخاري في ترجمته لباب فضل أيام التشريق، وروى بسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما: عنِ النبيِّ ﷺ أنه قال: (ما الْعَملُ في أيَّامِ العَشْر أفضلَ منَ العَمَلِ فِي هَذِهِ. قالوا: ولا الجِهادُ؟ قال: ولا الجِهادُ، إِلاَّ رجُلٌ خرَجَ يُخاطِرُ بنفسهِ وَمالهِ فلم يَرجِعْ بشيء)

الدعاء في العشر من ذي الحجة

وأكد المفتي السابق أهمية الدعاء في العشر من ذي الحجة، قائلًا: التجئوا إلى الله أن يحقق لكم كل ما تتمنوه من خيري الدنيا والآخرة، ولا تنسوا في دعائكم لأمة سيدنا محمد ﷺ أن يجمع الله قلوبها على الحق، ولا تنسوا فلسطين وأنتم تدعون لله، لعل الله أن يستجيب لواحد منا، فيرينا في عدو الله وعدونا يوما قريبًا مُعَجَّلاً .. نراهم وقد أنزل الله فيهم ما يستحقون، وأمر الله غالب ونحن على قضائه وقدره صابرون ولأوامره مستعدون، وندعوه أن يوفقنا إلى ما يحب ويرضى سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضا:

أفضل أعمال أيام العشر من ذي الحجة

دعاء عشر ذي الحجة.. « أَسْأَلُكَ رَحْمَةً تَهْدِي بِهَا قَلْبِي»

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy