الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 21 يوليو 2024 09:48 مـ 15 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل خطة الحكومة لاستمرار توفير السلع بالأسواق وخفض أسعارها

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ، أن الحكومة مستمرة في إجراءاتها لضبط الأسواق، وخفض أسعار السلع، مشيرا إلى بذل المزيد من الجهود لتوفير النقد الأجنبي ، بالتعاون مع القطاع المصرفي، لتوفير مزيد من السلع في الأسواق.

جاء ذلك خلال اجتماعه باللجنة العليا لضبط الأسواق، وأسعار السلع، المكونة من وزراء المجموعة الاقتصادية.

وقال علي مصيلحي وزير التموين ، خلال الاجتماع، إن التجار ملتزمون بأسعار السلع المحددة من قبل الحكومة ، وأن أي مخالف يعرض نفسه للمساءلة القانونية، مؤكدا على استقرار أسعار السلع في الأسواق.

انخفاض معدل التضخم لأول مرة منذ عامين

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، إن معدل التضخم انخفض بنسبة عالية لأول مرة منذ عامين، وهو الأمر الذي يشير إلى وجود انخفاض حقيقي في أسعار السلع.

وقال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن الأسواق تشهد وفرة في السلع، وانخفاض ملحوظ في أسعارها، في محلات التجزأة والمراكز التجارية، وهذا بسبب اجراءات الحكومة للإفراج عن السلع الموجودة بالموانىء المصرية.

نتائج مبادرة خفض أسعار السلع

وعرض الدكتور أحمد حلمي، رئيس الإدارة المركزية للمعلومات بمركز المعلومات، تقريراً تناول نتائج المتابعة الميدانية لمبادرة خفض أسعار السلع الاستراتيجية، والتي عكست تخفيضات سعرية واضحة على مستوى السلاسل التجارية، منذ إطلاق المبادرة، تراوحت بين 5.7% ـ 32.5% كما انعكس ذلك على أسعار محلات التجزئة، وسجلت السلع الاستراتيجية بها انخفاضات تراوحت بين 4.2% ـ 25.1%.

كما تطرق التقرير إلى نتائج الرصد الميداني لأسعار الأسماك واللحوم والدواجن والبيض، وكذا متابعة أسعار سلسلة توريد الخضراوات، بالإضافة إلى استعراض مؤشرات الأداء وفق مؤشر كفاءة أسواق السلع لشهر مايو 2024، والذي عكس استقرار الأسواق نتيجة استقرار أسعار السلع وتوافرها بشكل جيد، وجاء السكر والأرز هما أكثر السلع التي شهدت تحسناً في مؤشر الاستقرار الكمي في مايو 2024 مقارنة بشهر ابريل 2024.

اقرأ أيضا

بعد تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.. رئيس الوزراء يقرر الإفراج الفوري عن السلع الغذائية بالموانيء
بعد المنظومة الجديدة.. أسعار السلع التموينية والخبز لشهر يونيو 2024

nawy