الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 يوليو 2024 07:16 صـ 19 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار
مادلين طبر تستأنف تصوير مسلسل «سيما ماجي» وتدخل فيلم ”اسم مؤقت” سعر الدولار اليوم الخميس 25-7-2024 بيع وشراء وزارة التربية والتعليم : تعلن عن إجراءات تلقي طلبات التقدم للطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بالمدارس بنظام الدمج وزارة التربية والتعليم تعلق علي تحديد موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024 رشوان توفيق: زوجتي عاشت معايا على الحلوه والمرة وكنت بعاتبها على صبرها معايا محافظ المنوفية يصدر قرارا بالنزول بتنسيق القبول بالثانوي العام إلى 239 حورية فرغلي تكشف لأول مرة مفاجآت عن مشاركتها مع رانيا يوسف وسر رفض فكرة التبني وزارة التربية والتعليم تصدر تنبيهات مهمة بشأن اختبارات التقدم لـ مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2025 تشكيل الأهلي المتوقع ضد المصري في الدوري موعد مباراة المنتخب الأولمبى ضد أوزباكستان والقنوات الناقلة مصر تتعادل سلبيا مع الدومنيكان في افتتاح مشوارها بـ أولمبياد باريس 2024 أولمبياد باريس 2024: تعادل سلبي بين مصر و الدومنيكان بعد 60 دقيقة

الحرارة تنتهي في هذا الوقت.. ما هي ظاهرة النينو وأبرز تأثيراتها على مصر؟

ظاهرة النينو
ظاهرة النينو

ظاهرة النينو تصدرت محركات البحث في الساعات الأخيرة، بعد الكشف عن تفاصيل الظاهرة الكونية التي ألقت بظلالها السلبية على أحوال الطقس في مصر.

وتعدّ ظاهرة النينيو أو التذبذب الجنوبي، هي أحد أهم مصادر تقلبية المناخ العالمي من سنة إلى أخرى، وتأتي في المرتبة الثانية بعد العلاقة بين الأرض والشمس التي تحرك الفصول

ما هي ظاهرة النينو

والنينو هي ظاهرة مناخية طبيعية لها حالتان هما: إل نينو ولا نينا، وكلاهما تغيران الطقس العالمي

وبحسب الأمم المتحدة، ترتبط ظاهرة النينيو بأنماط مميزة من هطول الأمطار ودرجة الحرارة، ويمكن أن تشمل الأحداث المتطرفة مثل الفيضانات والجفاف، وتؤثر بشكل خاص على المناطق المدارية، بما في ذلك البلدان والمناطق الواقعة في أفريقيا وأمريكا اللاتينية وجنوب وجنوب شرق آسيا والمعرضة بوجه خاص للمخاطر الطبيعية.

تأثير ظاهرة النينو على المناخ

يؤكد الخبراء أن درجات الحرارة العالمية ترتفع خلال ظاهرة النينو، والتي تتسبب في انتشار المياه الساخنة إلى مساحة أكبر لتبقى قريبة من السطح، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى إطلاق المزيد من الحرارة في الجو، مما يتسبب بتشكل هواء أكثر رطوبة وسخونة.

وفي وقت سابق، توقعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أنه من المرجح أن ترتفع درجات الحرارة العالمية إلى مستويات قياسية في السنوات الخمس المقبلة بسبب تغير المناخ وظاهرة النينيو.

ومن المتوقع أن أن تأثير ظاهرة النينو لا يتوقف على فصل الصيف هذا العام، بل سيمتد إلى فصل الربيع والخريف والشتاء وممتدة حتى صيف 2024، فهي تتسبب بمزيد من التطرف المناخي وعنف الظواهر الجوية على مختلف الفصول.

تأثير ظاهرة النينو على مصر

وفي السياق، فإن مصر ليست بعيدة عن تأثير ظاهرة النينو، حيث كشف خبراء الأرصاد الجوية أن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة خلال الفترة الأخيرة يعود إلى تأثير ظاهرة النينو.

ومن جانبه، قال الدكتور تحسين شعلة، خبير البيئة والمناخ، إن ظاهرة النينو قد بدأت في شهر يونيو 2023، ومن المقرر لها أن تنتهي بنهاية شهر يونيو الجاري، ومن ثم ستعود الأوضاع كما كانت إلى طبيعتها من قبل هذه الظاهرة.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود والإعلامي أحمد دياب ببرنامج "صباح البلد"، المذاع على قناة صدى البلد، أن ارتفاع درجات الحرارة يدخل ضمن ظاهرة النينو، والتي تؤثر على الكرة الأرضية بالكامل، حيث أنها ظاهرة طبيعية، وما يؤثر عليها هو التصرفات البشرية الخاطئة وما نحدثه من تلوث للبيئة، من انبعاثات كربونية وانبعاثات غاز الميثان.

كما واصل شعلة أن الشتاء القادم سيكون أكثر برودة من الشتاء الماضي، وسيشهد أمطار ًاغزيرة على معظم المحافظات.

أقرأ أيضا:

حالة الطقس اليوم الخميس 27-6-2024.. حر شديد ورطوبة عالية

nawy