الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 13 يوليو 2024 09:29 مـ 7 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

رسائل مستشار المفتي عن الثانوية العامة

الدكتور مجدي عاشور مستشار المفتي
الدكتور مجدي عاشور مستشار المفتي

وجه الدكتور مجدي عاشور ، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، مجموعة من النصائح لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة في ظل هذه الفترة الصعبة من الامتحانات.

أولياء أمور طلاب الثانوية العامة

وقال "عاشور" خلال مشاركته في الفترة الإذاعية المفتوحة "بين السائل والفقيه" عبر إذاعة القرآن الكريم، إن على أولياء أمور طلاب الثانوية العامة إدراك أمور هامة أولها أنه يجب الاطمئنان بعد السعي والأخذ بالأسباب من أبنائهم الطلاب ، وكذلك سعى الآباء والأمهات في مساندة الأبناء.

وتابع: يجب أيضا إدراك أن كل شيء مقدر عند الله تعالى ، بالإضافة إلى معرفة أن كل من جد وجد وأن الله لا يضيع أجر المحسنين ، فمن أحسن إلى نفسه وقام بما عليه من مجهود وسعي فليعلم أن الله لن يضيعه، وعلينا أن نتقبل قضاء الله برضا وأن ما قدره الله لنا هو خير لنا.

مجموع الثانوية العامة

في سياق متصل، تلقى الدكتور مجدي عاشور، سؤال يقول : ذاكرتُ جيدًا في الثانوية العامة ولكني لم أُوَفَّق فيها أو حصلت على مجموع لم يُرْضِنِي، فهل هذا عقوبة من الله لي؟ وماذا أفعل؟

وأجاب عاشور تحت عنوان دقيقة فقهية عبر صفحته الرسمية على موقع الفيس بوك على النحو الآتي: أمرنا الله سبحانه بالعزم والحزم والأخذ بالأسباب المتاحة لنا في كل شئوننا حتى في العبادات ومواقف الشدة مستشهدًا بقوله تعالى: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ)[الملك:١٥] ، وقال في مواطن الِجِّ والشدة ويُقَاسُ عليها المُذَاكَرة والامتحانات : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ)[النساء:٧١] .

وتابع وهو الذي بيَّنَهُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم في رفع الهِمَّة والحِرص على المصلحة ، فقال : " احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز "أخرجه مسلم.

نصائح لطلاب الثانوية العامة

وقال إنه ينبغي على طالب الثانوية العامة وغيره ألا يُدْخِل نفسه في دائرة العقوبة من الله لأمر لم يُوَفَّق فيه كما تمنى هو ؛ بل فضل الله ورحمته أوسع من هذا بكثير ، ما دام قد عَمِلَ ما عليه من بذل المجهود الصحيح مع التوكل على الله ، وعليه بعد ذلك أن يرضى بقضاء الله فيه ولا يتحسر على ما فات ، فالخير فيما هو فيه وايجاده فيما هو آت ، ويسأل الله تعالى التوفيق.

وأضاف هذا كله لخصه النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قوله : " المؤمن القوي خيرٌ وأحبُّ إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل لو أنِّي فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل قدَّر الله وما شاء فعل، فإنَّ لو تفتح عمل الشيطان "أخرجه مسلم.

اقرأ أيضا:

تغير القضاء والقدر.. مستشار المفتي يحذر من هذه العادة السيئة

نصيحة شيخ الأزهر لطلاب الثانوية: اجعلوا من التفوق هدفًا

موضوعات متعلقة

nawy