الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 يوليو 2024 06:39 صـ 18 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

دمج وتغيير ومفاجآت .. كواليس اختيار الوزراء في حكومة مدبولي الجديدة

الرئيس السيسي والدكتور مصطفى مدبولي
الرئيس السيسي والدكتور مصطفى مدبولي

تستعد حكومة مصطفى مدبولي الجديدة لأداء اليمين الدستورية في الساعات المقبلة، في القصر الجمهوري بالعاصمة الإدارية.

وكشفت مصادر مطلعة أن الحكومة الجديدة شهدت مجموعة من التطورات عن سابقتها، تتمثل في دمج وزارات واستحداث أخرى، بما يتماشى مع توجيهات رئيس الجمهورية بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التى تواجه الدولة.

كواليس تشكيل حكومة مدبولي الجديدة

وذكرت قناة إكسترا نيوز نقلًا عن مصدر حكومي مطلع أن رئيس الوزراء المكلف الدكتور مصطفى مدبولي انتهى من التشكيل الوزاري الجديد وكذلك حركة المحافظين الجدد.

وأوضح المصدر الحكومي، أن مدبولي أجرى وعقد أكثر من 65 لقاء واجتماعًا بمرشحين للحقب الوزارية، على مدار 25 يومًا للوصول إلى أفضل تشكيل وزاري جديد يتناسب مع حجم التحديات الحالية.

وأكّد المصدر أن الحكومة الحديدة تعتمد على تلافى الأخطاء وإيجاد حلول سريعة للتحديات القائمة، بما يساهم في توفير احتياجات المواطنين الأساسية، مضيفًا أن هذا التغيير يصحبه حركة محافظين شاملة، لكي ينعكس التغيير في فكر والية الحكومة على أداء القيادات المحلية في المحافظات المختلفة، بما يؤدى إلى تكامل العمل الحكومى لتحقيق تطلعات المواطنين.

دمج الوزارات في حكومة مدبولي الجديدة

وفي السياق، كشفت مصادر مطلعة أن أن التشكيل الوزاري الجديد سيشهد دمج وزارة النقل مع وزارة الصناعة، ودمج وزارة التخطيط مع التعاون الدولي، ودمج وزارة الخارجية مع الهجرة.

وأضافت أن الحكومة الجديدة تعمل وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، مع وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خصوصا في مجالات الصحة والتعليم ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية.

مفاجآت تشكيل حكومة مدبولي الجديدة

وكان الرئيس السيسي قد كلف الدكتور مصطفى مدبولي بـ تشكيل حكومة جديدة، من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة.

وتضمنت تكليفات الرئيس بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

يذكر أنه وفقًا للائحة مجلس النواب، يتعين على رئيس الوزراء المكلف تقديم برنامج الحكومة لمجلس النواب خلال 20 يومًا من تاريخ تشكيلها، أو في أول اجتماع لها إذا كان غير قائم، وستعمل اللجان الخاصة بدراسة بيان الحكومة خلال 10 أيام، بهدف حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس في غضون 30 يومًا على الأكثر من تاريخ تقديم البرنامج.

أقرأ أيضا:

مفاجأة في تشكيل الحكومة الجديدة في مصر 2024 ومكان حلف اليمين

موضوعات متعلقة

nawy