الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 يوليو 2024 07:23 صـ 19 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار
مادلين طبر تستأنف تصوير مسلسل «سيما ماجي» وتدخل فيلم ”اسم مؤقت” سعر الدولار اليوم الخميس 25-7-2024 بيع وشراء وزارة التربية والتعليم : تعلن عن إجراءات تلقي طلبات التقدم للطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بالمدارس بنظام الدمج وزارة التربية والتعليم تعلق علي تحديد موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024 رشوان توفيق: زوجتي عاشت معايا على الحلوه والمرة وكنت بعاتبها على صبرها معايا محافظ المنوفية يصدر قرارا بالنزول بتنسيق القبول بالثانوي العام إلى 239 حورية فرغلي تكشف لأول مرة مفاجآت عن مشاركتها مع رانيا يوسف وسر رفض فكرة التبني وزارة التربية والتعليم تصدر تنبيهات مهمة بشأن اختبارات التقدم لـ مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2025 تشكيل الأهلي المتوقع ضد المصري في الدوري موعد مباراة المنتخب الأولمبى ضد أوزباكستان والقنوات الناقلة مصر تتعادل سلبيا مع الدومنيكان في افتتاح مشوارها بـ أولمبياد باريس 2024 أولمبياد باريس 2024: تعادل سلبي بين مصر و الدومنيكان بعد 60 دقيقة

تفقد مشروعات قرية الفواخير في مصر القديمة

محافظ القاهرة
محافظ القاهرة

تفقد د. إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، الأعمال الجارية لإقامة 40 معرضًا وبازارًا لعرض منتجات قرية الفواخير في مصر القديمة.

اهتمام الدولة

أكد المحافظ أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بقرية الفواخير، التي تضم 152 فاخورة على مساحة 13 فدان. تعتبر صناعة الفخار من أقدم الحرف عالميًا، ومارسها المصريون القدماء.

تصميم المعارض

أشار المحافظ إلى أن المعارض التي تُقام على السور الخارجي للقرية مصممة على طراز الفواخير، وتم استطلاع رأي العاملين بشأن المواصفات المطلوبة قبل بدء التنفيذ.

مرافقين الجولة

رافق المحافظ في جولته أشرف منصور، نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، واللواء يحيى الأدغم، السكرتير العام المساعد، واللواء باسم عمارة، مدير مديرية الإسكان والمرافق، واللواء أيمن السعيد، رئيس حي مصر القديمة، وماجد فوزي، مدير قرية الفواخير، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

أعمال التطوير

شملت أعمال التطوير بقرية الفواخير استكمال توصيل جميع المرافق (مياه، غاز، كهرباء، صرف)، وتركيب أفران الغاز الصديقة للبيئة، والولاعات الذاتية، ورفع كفاءة المباني، وتركيب لاند سكيب زراعي، وأرفف جانبية لعرض المنتجات، وطلاء واجهات الفواخير، وتقنين أوضاع العاملين، وإنشاء مدرسة لتعليم صناعة الفخار.

السياحة والمزارات

تسعى المحافظة لوضع قرية الفخار على خريطة المزارات السياحية، وبرامج تنشيط بيع منتجات الفخار على المستويين المحلي والعالمي. يتوقع أن يكون لهذا النوع من الأنشطة دور كبير في تنشيط السياحة بالمنطقة، التي تضم مجمع الأديان، ومتحف الحضارة المصرية، ومنطقة حديقة تلال الفسطاط الجاري إقامتها.

لقاء الفنانين

خلال جولته، التقى المحافظ بعدد من فنانين صناعة الفخار، الذين يُطلق عليهم "جواهرجية الطين"، والذين تميزوا في هذه الحرفة حتى أصبحت القرية قِبلة لعشاق فن الفخار.

اقرأ أيضًا:

تفقد محافظ القاهرة لأعمال إقامة معارض وبازارات

محافظ القاهرة يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو المجيدة

موضوعات متعلقة

nawy