الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 يوليو 2024 07:00 صـ 18 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

موعد يوم عاشوراء.. وهذه أفعاله المستحبة

عاشوراء
عاشوراء

يوم عاشوراء.. خلال الساعات القليلة الماضية ضجت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث بالحديث عن يوم عاشوراء، حيث يتسائل الكثيرون حول فضله وحكم صيامه وموعده، وفي إطار حرص الموجز على تلبية ما يهتم به القراء، نقدم لكم أبرز المعلومات حول يوم عاشوراء.

موعد يوم عاشوراء

أكدت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، أن صيام اليوم التاسع والعاشر من محرم من السنة النبوية، ومن المقرر أن يكون يوم عاشوراء هذا العام هو يوم الأربعاء الموافق 17 يوليو 2024.

أعمال مستحبة خلال يوم عاشوراء

قالت الإفتاء : إن صيام يوم عاشوراء سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله؛ وقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء"، وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم، لافتة إلى استحباب الإكثار من والذكر، والدعاء، وقراءة القرآن أو الاستماع له ، وفعل الخير والصدقات.

سبب التسمية بعاشوراء

أوضحت الإفتاء أنّ المعاجم اللغوية ذكرت أن سبب تسمية يوم عاشوراء يهذا الاسم يشار إلى اليوم العاشر من الشهر، وفي يوم عاشوراء أصبح المستخدم هو "عشوراء"، بإزالة الألف التي تلحق حرف العين، لافتة إلى أنّ ذلك لسبب مميز في حياة المسلمين.


اقرأ أيضًا

الإفتاء توضح أمر هام حول صيام عاشوراء
«علي جمعة» يوضح كل ما تريد معرفته عن صيام يوم عاشوراء

nawy