الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 يوليو 2024 09:03 صـ 19 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار
مادلين طبر تستأنف تصوير مسلسل «سيما ماجي» وتدخل فيلم ”اسم مؤقت” سعر الدولار اليوم الخميس 25-7-2024 بيع وشراء وزارة التربية والتعليم : تعلن عن إجراءات تلقي طلبات التقدم للطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بالمدارس بنظام الدمج وزارة التربية والتعليم تعلق علي تحديد موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024 رشوان توفيق: زوجتي عاشت معايا على الحلوه والمرة وكنت بعاتبها على صبرها معايا محافظ المنوفية يصدر قرارا بالنزول بتنسيق القبول بالثانوي العام إلى 239 حورية فرغلي تكشف لأول مرة مفاجآت عن مشاركتها مع رانيا يوسف وسر رفض فكرة التبني وزارة التربية والتعليم تصدر تنبيهات مهمة بشأن اختبارات التقدم لـ مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2025 تشكيل الأهلي المتوقع ضد المصري في الدوري موعد مباراة المنتخب الأولمبى ضد أوزباكستان والقنوات الناقلة مصر تتعادل سلبيا مع الدومنيكان في افتتاح مشوارها بـ أولمبياد باريس 2024 أولمبياد باريس 2024: تعادل سلبي بين مصر و الدومنيكان بعد 60 دقيقة

أستاذ جامعي ينصح وزير التربية والتعليم بعدم التوقيع علي أي أوراق رسمية باستخدام لقب دكتور حتي لا تبطل.. وخبير قانوي يكشف عن مفاجأة مدوية

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

نشر الدكتور محمد كمال أستاذ جامعي عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" منشور أدعي فيه أن الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم لا يحق له التوقيع علي أي أوراق رسمية باستخدام لقب دكتور حتي لا تبطل.

وأثارت تدوينة الدكتور محمد كمال الجدل علي صفحته وتواصلت "الموجز" مع المستشار ايمن محفوظ المحامي بالنقض أنه في حالة قيام وزير التربية والتعليم باستخدام لقب دكتور ولم تكون شهادة الدكتوراه غير معترف بها من المجلس الأعلي للجامعات كما يزعم البعض فإن التوقع قانوني ولكن يمكن مساءلة الوزير قانونيا علي استخدام.

المستشار القانوني أيمن محفوظ

وإليكم نص التعليق القانوني للمستشار ايمن محفوظ المحامي بالنقض :

ونحن في حيره من امرنا حول ادعاء بعض الاشخاص بان وزير التعليم الجديد لا يحمل شهاده الدكتوراه.

وصرح مصدر مسؤول بانه حاصل على دراسات غير موثقه في المجلس الاعلى للجامعات فالامر البديهي ان بدون تصديق المجلس الاعلى للجامعات على اي شهاده سواء من الداخل او الخارج تكون مجرد دراسات .

ولا يصح اعتبارها في درجه الدكتوراه وان كانت صحيحه اما اذا كانت غير صحيحه فان صاحبها يكون مرتكب لجريمه التزوير في محرم عرفي او رسمي اذا كان لسند دراساته طبيعه رسميه والسؤال الاكثر منطقيه ماذا لو كانت تلك الدراسات غير معترف بها في مصر فلا يجوز ان يلقب شخص ما نفسه باحد القاب الشرف ومنها الدكتوراه والا يكون واقعا تحت تقسيم نصوص المواد 155 وحتى 159 من قانون العقوبات والتي تعاقب.


كل من تداخل في وظيفة من الوظائف العمومية ملكية كانت أو عسكرية من غير أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك أو أجرى عملاً من مقتضيات إحدى هذه الوظائف يعاقب بالحبس.

والاذن بالطبع لاي شهاده من جهه خارجيه لابد من ترخيص حكومي الاعتراض بهذه الشهاده والجهه المسؤوله عن ذلك هي المجلس الاعلى للجامعات فطالما لم تعترف او تقر تلك الجهه بصحه تلك الدراسات فانه لا يجوز ان يلقب صاحبها بهذا اللقب.


و يجوز للمحكمة أن تأمر بنشر الحكم في حاله الادانه بأكمله أو بنشر ملخصه في الجرائد ويكون النشر على نفقة المحكوم عليه.


طفل جميع الاحوال اذا لم يكن الشخص حاصل على تلك الدراسه التي تؤهله لنيل لقب مثل الدكتور او غيره لابد ان يكون حاصلا على شهاده معترف بها من الجهه الاداريه الخاصه بذلك.

اقرأ أيضًا ..

الثانوية العامة 2024.. مراجعة ليلة الامتحان في مادة اللغة العربية

الثانوية العامة 2024.. اعرف الوقت المناسب لكل سؤال من امتحان اللغة العربية

موضوعات متعلقة

nawy