الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 3 يونيو 2024 11:33 صـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

سلطنة عمان تستضيف المؤتمر العربي الأول رأس المال الفكري العربي - نحو رؤية إستراتيجية جديدة للاستثمار والتطوير

صرح سعادة الأستاذ الدكتور رفعت الفاعوري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية - جامعة الدول العربية أن المنظمة بصدد عقد المؤتمر العربي الأول “رأس المال الفكري العربي - نحو رؤية إستراتيجية جديدة للاستثمار والتطوير” وذلك خلال الفترة من 28 إلى 30 أبريل المقبل تحت رعاية الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون-وزير الخدمة المدنية،رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة بسلطنة عمان.
وقال أن رأس المال الفكري يعد المورد الأهم لجميع الدول، والأداة الرئيسية لتحقيق أهدافها في التنمية، وتتزايد أهمية رأس المال الفكري في ظل الاقتصاد المعرفي حيث أصبح من أكثر الموجودات قيمة، الأمر الذي أدى إلى سعي المؤسسات للحصول عليه والاستفادة منه من أجل تحقيق النجاح والنمو الناجز على طريق التقدم الحضاري.
ومن هنا يمكن لرأس المال الفكري العربي أن يحدث تأثيرا كبيرا في تطور الدول العربية فيما لو أحسن استخدامه وإدارته والمحافظة عليه. لذا يجب على الدول العربية عموما، والمؤسسات العربية - الحكومية والخاصة - أن تهتم بكوادرها ممن يمتلكون الخبرة والمهارة والمعرفة والقادرون على القيام بأدوار متعددة من أجل تعزيز وتحسين جودة الخدمات والسلع التي تقدمها مؤسساتهم وبالتالي دولهم.
وانطلاقا من أهمية الموضوع وحيويته، قررت المنظمة العربية للتنمية ؍ لإدارية ومعهد الإدارة العامة بسلطنة عمان تخصيص مؤتمرهما الدوري السنوي لطرح موضوع رأس المال الفكري العربي ومناقشة الواقع والمأمول للخروج برؤية إستراتيجية جديدة لاستثماره وتطويره.
وأضاف إن محتوى ومضمون هذا المؤتمر الهام يثريه العديد من أوراق العمل الهامة حيث يقدم معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية بسلطنة عمان،عن معوقات استثمار رأس المال الفكري في القطاع الحكومي، وستقدم معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية-وزيرة التعليم العالي ورقة عمل عن تأهيل الموارد البشرية كأداة لبناء رأس المال الفكري – استراتيجيات وزارة التعليم العالي، وسيقدم سعادة الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي-الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات ورقة عمل عن استثمار وتطوير رأس المال الفكري في رؤية عمان الرقمية، وكذلك سيقدم معالي الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق ورقة عمل عن رأس المال الفكري بين المبنى والمعنى، ومعالي الدكتور تركي إبراهيم عبيدات-أمين عام وزا رة التعليم العالي والبحث العلمي سابقاً بالمملكة الأردنية الهاشمية-خارطة طريق للاستثمار في رأس المال الفكري العربي، والأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن محمد هيجان مدير عام الاستشارات بمعهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية، وكوكبة من الخبراء والعلماء والمتخصصين في مجال التنمية الإدارية وإدارة رأس المال الفكري، يمثلون 11 دولة عربية الجزائر، وسوريا، اليمن، العراق، الأردن، السعودية، السودان، سلطنة عمان، مصر، وقطر، والبحرين.
ويهدف المؤتمر إلى عرض ومناقشة الموضوعات المحورية لأطروحة في مجال “رأس المال الفكري” باعتبارها قاعدة الارتكاز لمسارات النهضة المنشودة للأقطار العربية، والتي دونها يتعذر تماما الإمساك القوي بمسارات التنمية الحقيقية والتقدم الناجز وعليه يعد رأس المال الفكري الجزء الأكثر حساسية في المجال الحيوي للأمن القومي العربي ويتطلب الاهتمام والرعاية حكوميا ومجتمعيا ومؤسسيا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy