الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 8 مايو 2024 07:53 صـ 29 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة أمين عام اللجنة الأولمبية البحرينية حصريًا لـ ”الموجز ” الحديث عن أن أحمد الفهد سيكون له هيمنة على الاتحاد الأسيوي لا أساس له من الصحة

أجرى الحوار في البحرين - فادي العمري
- فوز سلمان بن ابراهيم لرئاسة الاتحاد الأسيوي هو فخر لكل بحريني ، خليجي و عربي
- لا يمكن للساعات الأخيرة أن يكون لها دور في النتيجة الكاسحة
- طعن السركال سيكون كطلب فريق لضربة جزاء و هو متأخر بسبعة أهداف
كانت لنتائج انتخابات الاتحاد الأسيوي لكرة القدم و انتخابات عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم و التي جرت مؤخرا في العاصمة الماليزية كوالالمبور صداها الواسع بعد أن استطاع رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة كسب المقعدين باكتساحه الأصوات على رئاسة اتحاد أكبر قارات العالم ب 33 صوتا و بفارق كبير عن منافسيه التايلندي ورواي ماكودي الذي تحصل على سبعة أصوات و الاماراتي يوسف السركال صاحب الستة أصوات فقط ، بينما على مقعد عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي ، تحصل سلمان بن ابراهيم على 28 صوتا مقابل 18 صوتا للقطري حسن الذوادي ، هذه الحصيلة أفرحت القائمين على الرياضة البحرينية و الشارع الرياضي البحريني و خصوصا أن سلمان بن ابراهيم يعتبر أول بحريني يتقلد مثل هذا المنصب الرفيع على صعيد كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية في العالم . من هنا كانت ل " للموجز " وقفة حوارية مع الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة أمين عام اللجنة الأولمبية البحرينية و الذي أجاب على أسئلة " الموجز " بكل صراحة و شفافية .
*كيف وجدت فوز الشيخ سلمان بن ابراهيم بمقعد رئاسة الاتحاد الأسيوي و اكتساحه للأصوات بعد تحقيقه ل 33 صوت من أصل 46 صوت ؟
بطبيعة الحال نحن فخورين و سعداء لانتصار الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة و أعتقد بأن هذا الانجاز هو اضافة كبيرة لمملكة البحرين و لكل أبناء دول الخليج و الدول العربية في أسيا أيضا بوصول هذه الشخصية التي عملت بجهد و ثقة طوال الأربع سنوات الماضية . و برأيي أن الانتخابات كانت واضحة و شفافة الى أبعد الحدود و سلسة في نفس الوقت .
*لكن ، ألم تتفاجأ بالنتيجة الكاسحة التي تحققت بل ضمان سلمان بن ابراهيم لفوزه هذا منذ الجولة الأولى و من دون اللجوء الى جولة ثانية ؟
ربما يكون صحيح بأن الكثيرين لم يتوقعوا هذه النتيجة الكبيرة أن تتحقق منذ الدور الأول و هناك بعض الأشخاص توقعوا أن يكون هناك دور ثاني ما بين سلمان بن ابراهيم و يوسف السركال ، لكن أعتقد بأن قناعة الأسرة الأسيوية في النظرة الثاقبة لرؤية الشيخ سلمان و ما يخطط له للاتحاد الأسيوي في الفترة القادمة كنا له دور اساسي .
*ألا ترى بأن الساعات الأخيرة ما قبل الانتخابات و التحركات خلف الكواليس لعبت دورا أساسيا بالنتيجة النهائية ؟
لست مع من يقول بأن الساعات الأخيرة كانت لها دور بفوز الشيخ سلمان بن ابراهيم خصوصا أن الفارق الكبير بالأصوات لا يمكنه أن يحدث في وقت قصير و قبل ساعات قليلة من التصويت بل أن الذي حدث يدل على الثقة الكاملة لدى معظم الاتحادات الأسيوية بفكر و تخطيط الشيخ سلمان و الذي بدأ حملته الانتخابية منذ أربع سنوات من الآن بعدما فقد مقعد عضوية اللجنة التنفيذية للفيفا عام 2009 بفارق بسيط عن القطري محمد بن همام .
*هل ترى بأن الشيخ سلمان اكتسب الخبرات طوال السنوات الماضية بعد أن تدرج و حصل المناصب ان كان على الصعيد المحلي و حاول التحصل على عضوية المكتب التنفيذي للفيفا سابقا و هو الآن يجني ثمار طموحاته بعد وصوله الى رئاسة الاتحاد القاري و العضوية في الاتحاد الدولي ؟
خلال متابعتي للمؤتمر الصحفي الذي عقده الشيخ سلمان بن ابراهيم بعد انتهاء الانتخابات في كوالالمبور ، تحدثت مع أناس مقربين لي بأن نضج و كسب الخبرات طوال السنوات الماضية لعبت دورا كبيرا بما تحصل عليه الشيخ سلمان اليوم .
*ألا ترى بأنه أمام الشيخ سلمان تحديات كبيرة مع قصر المدة الزمنية لرئاسة الاتحاد الأسيوي و التي تمتد ل 18 شهر فقط و تنتهي في 2015 خصوصا أن الاتحاد الأسيوي مر بالكثير من الصعوبات في المرحلة الماضية ؟
كان شعار سلمان بن ابراهيم خلال حملته الانتخابية " توحد أسيا " أو بمعنى توحيد القارة الأسيوية ، و أول دلالات هذا التوحد هو للنتيجة الكبيرة التي تحققت لصالح الشيخ سلمان و تأييد منهجه و فكره من قبل 33 اتحاد أهلي من أصل 46 اتحاد . النقطة الثانية ، تحدث الكثيرين عن مقدرة الشيخ سلمان لاحداث تغييرات جذرية في الاتحاد القاري خصوصا أن المدة الزمنية لرئاسته ستكون قصيرة و تمتد الى 18 شهرا ، و بالجواب على هذا السؤال البسيط يمكننا أن نعتبر بأن فترة رئاسة الشيخ سلمان هي امتداد للفترة الأولى التي كان يقودها الصيني زهانغ جيولونغ بشكل مؤقت بعد ابتعاد القطري محمد بم همام عن كرسي الرئاسة . حيث كان على الصيني خلال فترته كشف عن ان كان هناك أمور مخفية أو مشاكل أو ما شابه . الآن بستلام الشيخ سلمان لرئاسة الاتحاد الأسيوي ، سيكون هدفه الأول تغيير الصورة الأسيوية لدى الاتحاد الدولي و أمام الاتحادات القارية و جميع المتابعين لكرة القدم و الرياضة الأسيوية و هذا بطبيعة الحال يتوجب العمل عليه بشكل صحيح لارجاع السمعة و اعادة الثقة من جديد و هي تحديات كبيرة بحد ذاتها .
*ما ردك على الأقاويل بأن الشيخ أحمد الفهد كان له الدور الكبير في الانتخابات الأخيرة و هو الرجل الذي سيكون له نفوذه في فترة رئاسة الشيخ سلمان في الفترة و الأشهر القادمة ؟
بالنسبة لقضية الشيخ أحمد الفهد ، فنحن نعتبر موقفه هو موقف رجل صرح منذ البداية عن وقوفه مع الشيخ سلمان و تأييده بعكس بعض الأشخاص الآخرين الذين لم يكن لديهم الرغبة في التصريح عن أي من المرشحين يميلون اليهم . مع الأسف هناك أناس في الاعلام دائما يروجون بأقاويل الشيخ أحمد الفهد و مواقفه و لا يتحدثون على سبيل المثال عن الطرف الآخر الذي لم يستطع الوصول الى الأصوات المطلوبة في الانتخابات . أما الحديث عن أن أحمد الفهد سيكون له هيمنة على الاتحاد الأسيوي أو على الشيخ سلمان بن ابراهيم في الفترة القادمة هو أمر مستغرب ولا أساس له من الصحة ، فأحمد الفهد اليوم يمثل بلده الكويت و كان داعما للشيخ سلمان في حملته الانتخابية و هذا الأمر محل تقدير و شكر و لا أعتقد بأن رجل لديه مسؤوليات كبيرة و عديدة بكونه يتبوء منصب رئيس المجلس الأولمبي الأسيوي ، رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الدولية و الشيخ أحمد لديه ما يكفيه من المناصب و الأنشطة لا يتعدى وقوفه مع الشيخ سلمان كما وقف 32 اتحاد أهلي مع المرشح البحريني تماما .
*ماذا عن دور الاعلام الخليجي و العربي عموما لتوحيد الصف الخليجي و العربي في المرحلة القادمة بعد كل ما سمعنا عنه في الفترة الماضية و خلال الحملة الانتخابية ان كان على صعيد كرسي رئاسة الاتحاد الأسيوي أو عضوية مقعد اللجنة التنفيذية للفيفا ؟
الاعلام عموما في منطقة الخليج و الدول العربية دائما ما يبحث عن الاثارة و تضخيم الأمور و اعطاءها أكثر مما تستحق . فخلال الحملة الانتخابية ، سمعنا الكثير من الاشاعات من بينها أن يوسف السركال سيقدم طعن على نتيجة الانتخابات و هو الأمر الغير منطقي على الاطلاق بعد النتيجة الكبيرة التي تحققت و كأننا نتحدث عن مباراة لكرة القدم يطالب فريق بركلة جزاء و هو منهزم بسبعة أهداف . على أرض الواقع ، رأينا تبريك يوسف السركال للشيخ سلمان و كل من تواجد في القاعة و تقبل الجميع للنتائج التي تحققت ، و من هنا أتمنى من الاعلام الخليجي و العربي أن يقف صفا واحدا كما تحدث سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشباب و الرياضة في لقاء له بعد خروج نتائج الانتخابات بتوحيد الصف الخليجي و العربي داعيا الشيخ سلمان نفسه الى زيارة أبوظبي قبل العودة الى البحرين لتوحيد الصف الخليجي و العربي .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.