الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 1 يونيو 2024 07:41 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزارة الصحة والسكان ترفع درجة الإستعداد القصوى لمواجهة أمراض الصيف

أعلنت وزارة الصحة والسكان رفع درجة الإستعداد القصوى بجميع محافظات الجمهورية لمكافحة أمراض الصيف والحد من إنتشارها نظراً لزيادة إحتمالية الإصابة بالأمراض فى فصل الصيف والتي تنتقل عن طريق تلوث الطعام والشـراب حيث تكون الظروف المناخية مناسبة لنمو هذه النوعية من مسببات الأمراض ، وكذلك الحشـرات الناقلة لها ومن هذه الأمراض الحمى التيفودية والإلتهاب الكبدي الوبائي والنزلات المعوية .
وصرح د. محمد مصطفى حامد وزير الصحة والسكان أن الوزارة قامت منذ أكثر من شهر بإعداد خطة تم توزيعها على جميع مديريات الشئون الصحية والإدارات الفنية المعنية بالوزارت الحد من حدوث هذه الأمراض والإكتشاف المبكر للحالات المعدية والتعامل الفورى معها لمنع حدوث أى تفشيات وبائية .
مشيراً إلى أن أهم أولويات الخطة هو ترصد الأمراض والإكتشاف المبكر لأى زيادة فى لأمراض المعدية وللحالات المشتبه إكلينيكياً أو وبائياً ، وتوفير أدوية الطوارئ بكميات ونوعيات كافية لمواجهة حدوث أى حالات طارئة أو تفشيات وبائية ، والتأكد من توافر جميع الإمكانيات بمستشفيات الحميات - على وجه التحديد - من أدوية ومحاليل ومطهرات والوقوف على إستعداد المعامل الإقليمية فيما يتعلق بالمستلزمات وفحص العينات .
وأوضح حامد أن هذه الخطة تقوم على الإصحاح البيئى والمتمثل فى تشديد الرقابة على الأغذية والمشروبات ومياه الشرب المرشحة ومراقبة عمليات الصرف الصحى لمنع حدوث أى تلوث بيئى ناتج عن إختلاط مياه الصـرف الصحى بمياه الشـرب أو الأغذية ومكافحة ناقلات الأمراض من خلال توفير العدد المناسب من معدات الرش ، وكذلك توفير المبيدات الحشرية اللازمة نوعا وكما مع مراعاة اشتراطات التعامل مع المبيدات بالإضافة إلى إنشاء نظام للترصد الايجابى النشط لفحص عينات المياه والصرف الصحى بالمناطق ذات الخطورة بالمحافظات للتنبوء بحدوث تفشيات مرضية وبائية .
لافتاً إلى أهمية التثقيف الصحي والإعلامي فى رفع وعي المواطنين على إتباع أساليب النظافة العامة بالإضافة إلى المشاركة المجتمعية عن طريق التنسيق مع المجالس التنفيذية والمحلية وجهاز شئون البيئة والجهات المعنية في إنجاح هذه الخطة .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.