الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 07:02 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

غدا .. مذكرة تفاهم بين مصر والسعودية لمشروع الربط الكهربائى المصرى السعودى

يقوم المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة ونظيره السعودى المهندس عبد الله الحصين مذكرة تفاهم بين البلدين غداً السبت لمشروع الربط الكهربائى المصرى السعودى، وذلك على أن يتم البدء الفورى فى تنفيذ المشروع حتى يتم الانتهاء منه فى عام 2016 على أن تتم إجراءات اختبارات التشغيل بداية من عام 2015.
وأكد المهندس أحمد إمام على أهمية الربط الكهربائى المصرى السعودى، نظراً لما تمتلكه الدولتان من أكبر منظومتين كهربائيتين فى الوطن العربى وتمثل الطاقة المنتجة منهما حوالى 92% من إجمالى الطاقة المنتجة بباقى الدول العربية.
وأوضح الوزير، أن دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية أثبتت جدوى هذا الربط حيث يقوم على تبادل الطاقة بين البلدين الشقيقين لتصل القدرات التبادلية على خط الربط خلال فترات الذروة إلى حوالى 3000 ميجاوات صيفاً للاستفادة من تباين أوقات الذروة فى البلدين حيث تتمثل فترة الذروة بالمملكة السعودية فى فترة الظهيرة وبعد الغروب فى مصر وبفاصل زمنى لا يقل عن ثلاث ساعات بما يحقق تأمين وتبادل الطاقة، أما فى غير أوقات الذروة سيتم تبادل فائض القدرة المتاحة بين البلدين على أسس تجارية.
ويتكون المشروع من محطات محولات للتيار المتردد/ المستمر جهد 500 كيلوفولت، وخط هوائى بطول حوالى 850 كم من محطة محولات شرق المدينة إلى محطة مفاتيح ربط الخط الهوائى مع الكابل البحرى بالأراضى السعودية مروراً بمحطة محولات تبوك فضلاً عن خط هوائى بطول حوالى 450 كم من محطة محولات بدر إلى محطة مفاتيح ربط الخط الهوائى مع الكابل البحرى بالأراضى المصرية، بالإضافة إلى كابل بحرى جهد 500 كيلوفولت عبر خليج العقبة بطول يصل إلى حوالى 20 كم.
وأشار إمام إلى أنه تم إجراء بعض الدراسات الفنية المتخصصة لشبكتى البلدين، كذلك تم إعداد التصميم المبدئى لشبكة الربط ومحطات محولات التيار المستمر فى كل من مدينه بدر بمصر والمدينة المنورة وتبوك بالسعودية.
وأضاف أن التكاليف التقديرية للمشروع بلغت حوالى 1560 مليون دولار أمريكى يخص الجانب المصرى منها حوالى 570 مليون دولار وقد تم الاتفاق بين الجانبين على اختيار البديل الأنسب لكل منهما لتمويل المشروع عن طريق تحمل كل جانب لتكاليف إنشاء وتشغيل مشروع الربط كل فيما يخصه على أرضه مع مناصفة تكاليف إنشاء وتشغيل الكابل البحرى الذى يربط طرفى الخط الهوائى على أرض كل منهما.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.