قضايا وتحقيقات

في ذكرى رحيل إمام الدعاة.. قصة الراقصة التي أبكت الشعراوي وتنبأ لها بقصر في الجنة

الشيخ محمد متولى الشعراوي
الشيخ محمد متولى الشعراوي

راقصة وممثلة عرفت بأنها آخر العظماء في تاريخ الرقص الشرقي أنها الفنانة تحية كاريوكا التي احتلت مكانة وقيمة كبيرة في مصر، وكان سبب شهرتها بكاريوكا هي مشاركتها في أحد الأفلام الأجنبية من خلال رقصة الكاريوكا ومن وقتها وعرفت بهذا الأسم.

"الموجز" يكشف من خلال هذا التقرير سر علاقتها بإمام الدعاة، ولماذا أبكت الشعراوي، وكيف تنبأ لها بقصر في الجنة والكثير من الأسرار وما لا تعرفونه عنها:ـ

ـ إسمها الحقيقي بدوية محمد على النيداني ولدت في مدينة الإسماعيلية يوم 22 فبراير عام 1915، والتي تعتبرها أجمل بلد في القطر المصري، لم تنجب أبناء، وتبنت طفلة صغيرة عندما كانت في السبعين من عمرها وأوكلت صديقتها المقربة الفنانة فيفي عبده برعايتها حتى وقتنا الحالي.

ـ بدايتها مع الرقص كان من خلال حفل زفاف ابن عمها ووقتها تعرضت للضرب من قبل آسرتها وهربت من عائلتها من محافظة الإسماعيلية وعمرها لا يتعدى الـ 12 عاماً، وسافرت إلى القاهرة وتعرفت على الراقصة سعاد محاسن ثم توجهت إلى الإسكندرية وهناك تعرفت على الراقصة الشهيرة بديعة مصابني زوجة الفنان الكبير الراحل نجيب الريحاني والتي تعتبر السبب الرئيسي وراء إحتراف كاريوكا عالم الرقص الشرقي والسينما والمسرح.

ـ اعتزلت الرقص الشرقي في منتصف الخمسينيات بعد زيادة وزنها وفقدانها الجسم الرشيق وتفرغت للتمثيل حيث قدمت عدداً كبيراً من الأفلام أبزرها، الستات في خطر، أحلام الشباب، ليلة الجمعة، يحيا الفن، كيدهن عظيم، شاطىء الغرام، حب وجنون، إضراب الشحاتين، والكثير من الأعمال.

ـ عرضت بعض الأعمال التلفزيونية التي تناولت حياة تحية كاريوكا ومنها، مسلسل "السندريلا" بطولة الفنانة منى زكي، ومسلسل "أبو ضحكة جنان"، ومسلسل "كاريوكا" بطولة النجمة وفاء عامر

ـ تزوجت أربعة عشرة مرة، الزيجة الأولى من "أنطوان عيسى" ابن شقيقة كبيرة راقصات زمن الفن الجميل بديعة مصابني وانفصلا بعد عام زواج، ثم تزوجت من أكبر أثرياء مصر في ذلك الوقت محمد سلطان باشا لستة أشهر ثم انفصلت عنه عندما طلب منها التخلي عن الرقص، ثم تزوجت الضابط الأمريكي ليفي الذي أشهر إسلامه واصطحبها إلى أمريكا، ثم تزوجت المخرج فطين عبد الوهاب وانفصلا، ثم تزوجت الفنان أحمد سالم وانفصلا بعد علمها بأنه على علاقة بالفنانة اسمهان، ثم تزوجت من حسن عاكف طيار الملك فاروق ولكنهما انفصلا بعد شهرين.

ـ كما تزوجت للمرة السابعة من الفنان رشدي أباظة وانفصلا بعدما ضبطته في وضع حميم مع الفرنسية آني بارينه داخل أحد الملاهي الليلية، ثم تزوجت بالشاب الوسيم عبد المنعم الخادم، ثم تزوجت البكباشي لكنهما انفصلا عندما أنه على علاقة بالشحرورة صباح، ثم تزوجت المطرب محرم فؤاد وأحمد ذو الفقار صبري والكاتب المسرحي فايز حلاوة وآخرهم المخرج حسن عبد السلام التي رافقها حتى آخر حياتها.

ـ وكشفت تحية كاريوكا في لقاء تلفزيوني عندما سئلت عن عدد زيجاتها فقالت: "إنتي متخيلة إني فاكر أو عارفة مين فيهم كان الأول ومين الثاني.. أنا مش فاكرة".

ـ سافرت إلى أداء فريضة الحج وهناك كانت الفرصة التي تنتظرها خصوصاً بعد إعتزالها، حيث لمحت إمام الدعاة الشيخ محمد متولى الشعراوي ـ رحمه الله ـ وحاولت الوصول إليه وبعد لقائهما دعا إليها بالهداية والاستجابة لدعائها، واتفقا حينما تحتاج إليه للمشوره أو النصيحة سوف تتصل به، حيث كانت تقوم بزيارته وتتطلب منه الرشد في الكثير من الأمور.

ـ وفي صباح أحد الأيام فوجئت "كاريوكا" على باب منزلها بطفلة رضيعة وملقاه على الأرض، فطلبت من الشيخ الشعراوي النصيحة فأشار إليه بتربيتها عسى أن تفتح لها باب التوبة والمغفرة عند الله وبالفعل قامت بتربيتها وأطلقت عليها اسم "عطية الله" والتي ما زالت حتى وقتنا الحالي في رعاية الفنانة فيفي عبده.

ـ ومن المواقف الشهيرة التي جمعتها بالشيخ الشعراوي أنها رفضت حضور جلسات دعوى قضائية كانت مقامة ضد طليقها الكاتب فايز حلاوة لاسترداد شقتها التي استولى عليها فسألها الشعراوي عن سبب عدم حضورها فقالت له: "يا مولانا فايز راجل متزوج ومعه بنت ومعندوش شقة وأنا راضية الحمد الله" فرد عليها الشعراوي قائلا: "بدأت أغير منك يا تحية بدأ يبنى لكي قصوراً في الجنة ليس لها عدد".

ـ رحلت عن عالمنا 19 سبتمبر عام 1999 عن عمر يناهز الـ 80 عاماً أثر تعرضها لجلطة رئوية حادة بعد عودتها من رحلة العمرة.

 

 

الشعراوي محمد متولى الشعراوي امام الدعاة تحية كاريوكا رجاء الجداوي فيفى عبده زكي فطين عبد الوهاب الجنة ذكرى ميلاد