نجوم الفن

هربت زوجته بسبب محاولة إستيلائه علي أموالها.. وبرلنتي طالبته بتعويض 10 الاف جنيه بسبب مريم فخر الدين.. أسرار في حياة محمود ذو الفقار

محمود ذو الفقار
محمود ذو الفقار

محمود ذو الفقار من عائلة فنية عمل كممثل ومنتج ومخرج مصري، فيهو الشقيق الكبير للفنان صلاح ذو الفقار والمخرج عز الدين ذو الفقار، تزوج من اول سينمائية مصرية وهى عزيزة أمير وبعد وفاتها تزوج من مريم فخر الدين.. ودخل في صراع مع برلنتي عبد الحميد بسببها...

ولد محمود ذو الفقار في 18 فبراير 1914، في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، وحصل على التوجيهية سنة 1930، ثم دبلوم العمارة سنة 1935، والتحق بوظيفة مهندس في قسم التصميمات بوزارة الأشغال، وبعد فترة قدم استقالته من وزارة الأشغال والتحق بوزارة الأوقاف،

كان لديه شقيقان خارج الوسط الفني: وهما كمال الذي ولد بعد عز الدين وقبل صلاح، وممدوح الشقيق الأصغر بعد صلاح.

تعرف على المخرج حسين فوزي، الذي رشحه لدور البطولة أمام عزيزة أمير في فيلم "بياعة التفاح" عام 1939، أخرج ذو الفقار 50 فيلمها، كان أولها فيلم "هدية"، عام 1947، وآخرها "امرأة زوجي"، في عام 1970، وألف 28 فيلما كان أولها "الورشة" سنة 1940، وآخرها "للرجال فقط" في عام 1964.

شارك في التمثيل في 26 فيلما، أولها فيلم "بياعة التفاح" في عام 1939، وآخرها "الست الناظرة" في عام 1968، و أنتج ذو الفقار 7 أفلام منها: "الأستاذة فاطمة، وأخلاق للبيع، وفوق السحاب، وهدية"، وغيرها.

ومن أهم أعماله (امرأة زوجي، أنا وزوجتي والسكرتيرة، برج العذراء، حب المراهقات، رجال بلا ملامح، أسرار البنات، الحب سنة ٧٠، فتاة الاستعراض، ٣ نساء (٣ قصص)، روعة الحب، أجازة غرام، الخروج من الجنة، القبلة الأخيرة، نورا، المراهقة الصغيرة، عدو المرأة، الثلاثه يحبونها، للرجال فقط، الأيدي الناعمة، المتمردة، ثمن الحب، سنوات الحب، امرأة في دوامة، الحب كده، المراهق الكبير، بلا دموع، لا تذكريني، موعد مع الماضي، الرباط المقدس، العملاق، المرأة المجهولة، نساء محرمات، توبة، شباب اليوم، أنا وقلبي، رحلة غرامية، رنة الخلخال، الأرض الطيبة، بنت الجيران، غلطة العمر، آمنت بالله، خدعني أبي، أخلاق للبيع، قسمة ونصيب، الليل لنا، فتاة من فلسطين، فوق السحاب، هدية)

تزوج ذو الفقار من الفنانة عزيزة أمير، ثم تزوج من الفنانة مريم فخر الدين، وأنحب منها ابنته إيمان، التي ظهرت بدور الطفلة سوسن في فيلم "ملاك وشيطان".

قالت الفنانة مريم فخرالدين، في أكثر من لقاء تلفزيوني، إن الفنان محمود ذو الفقار، كان يسيء معاملتها، واضطرت للهرب منه أكثر من مرة، مشيرة إلي إنه يأخذ كل أموالها لذا كانت تضطر لتخبئة أموالها منه في كيس شراب.

وروي الماكير محمد عشوب في لقاء له ان زواج محمود ومريم كان غير مستقر وانه عندما سافر زوجها الي لبنان أتصلت به وابلغته رغبتها في الطلاق ، لكنه سخر منها ووصفها بالجنون وقال أنتظري إلى أن أعود ، ومن جانبها لم تهتم وطلبت من بواب العمارة ان يجد لها شقة فاضية ، فدلها علي شقه بالدور الرابع في نفس العقار الذي تسكن فيه وكتبت العقد، وعاشت بها مع ابنتها وظل معها مفتاح شقة زوجها الموجودة بالدور الثالث”.

وتابع : “ذات يوم جاءها أحد العمال طالبا منها مساعدة لان ابنته ستتزوج ، فاعطته مفتاح شقة زوجها وقالت له “انزل وخد احلى غرفة” وقد كان”، وأضاف : أخبر العامل زملائه بهذا الموقف النبيل فذهبوا اليها وأخبروها أن أولادهم سيتزوجون فأعطتهم أثاث الشقة بالكامل، وعلم زوجها بعد رجوعه من السفر فجن جنونه وذهب اليها وطلقها، فأخذت ” تزغرط ” من الفرحة رغم انها لم تكن تعرف فغضب محمود وضربها قبل ان يرحل”، وانفصلا بعد زواج دام لمدة 8 سنوات.وفي واقعة معروفة ومشهورة رفعت الفنانة برلنتي عبدالحميد، عليه دعوى قضائية، تطالبه فيها بدفع 10 آلاف جنيه، كقيمة تعويضية، وذلك بعد أن فوجئت بكتابة اسمها بأحرف صغيرة مع ممثلي الأدوار الثانوية، بينما برز اسم زوجته مريم فخرالدين كبطلة منفردة في فيلم "هارب من الحب"، ورحل عن عالمنا في 22 مايو 1970.

محمود ذو الفقار مريم فخر الدين صلاح ذو الفقار عز الدين ذو الفقار عزيزة أمير
link link link link link