كورة وملاعب ملاعب مصرية

الاهلي والزمالك.. النهائي رقم 30 في العالم برعاية قارية

الموجز

تترقب الجماهير المصرية، المواجهة المنتظرة التي تجمع قطبي الكرة الأهلي والزمالك، في نهائي دوري أبطال أفريقيا، في مباراة وصفت بأنها نهائي القرن.

وتنطلق مباراة الأهلي والزمالك، في التاسعة مساء اليوم الجمعة، على ستاد القاهرة الدولي، وسيتم بث اللقاء عبر قناة تايم سبورتس الأرضية، ويعلق عليه مدحت شلبي.

وكان تأهل الأهلي لنهائي دوري أبطال أفريقيا بعد تخطي عقبة الوداد المغربي، في الدور نصف النهائي، في حين وصل الزمالك للمباراة النهائية بعد تخطي عقبة الرجاء المغربي بمباراتي الذهاب والإياب.


نهائى الأهلى والزمالك على لقب دورى أبطال أفريقيا سيكون الرقم 30 من حيث نهائيات دورى الأبطال فى جميع قارات العالم التى تُقام بين فريقين من بلد واحد.
ففى أوروبا شهد نهائى دورى الأبطال على 7 مناسبات لفريقين من بلد واحد أولاها فى إسبانيا نسخة 1999-2000 الإسبانى ريال مدريد وفالنسيا، ويعتبر الإسبان الأكثر ظهورًا فى نهائى البلد الواحد بأوروبا برقم 3، ثم إنجلترا بنهائيين آخرهما فى 2018-2019 بتتويج ليفربول على حساب توتنهام.
وهناك نهائى إيطالى فى 2002-2003 جمع اليوفى بالإنتر، وآخر ألمانى بين البايرن ودورتموند فى 2012-2013.
وفى دورى أبطال آسيا حدث الأمر فى مناسبة وحيدة بنسخة 2001-2002 بتأهل الثنائى الكورى الجنوبى سون سامسونج وانيانج إل جى للنهائى.
أما فى الكونكاكاف، فيعتبر المكسيكيون هم أصحاب الرقم القياسى لنهائى البلد الواحد على مستوى العالم بـ12 نهائيًا، آخرها فى 2019 بمواجهة مونتيرى أمام أونيل.
وفى الأوقيانوس تواجهت الأندية النيوزيلندية وجهًا لوجه فى 5 نهائيات قارية كان فريقا أوكلاند سيتى وويلنجتون طرفين لثلاثة نهائيات منها. أما عن القارة اللاتينية وكأس الليبرتادوريس فشهد 4 نهائيات لفريقى البلد الواحد، حيث كان بطلا الأوروجواى بيارول وريفر بليت هما أول ناديين على مستوى العالم يتقابلان على لقب نهائى قارى وذلك فى عام 1966.
، ظهرت البرازيل فى نهائى البلد الواحد على اللقب خلال عامى 2005 و2006 ونهائيين كان فريق ساوباولو أحد طرفيهما، كذلك الأرجنتين فى النهائى القارى النارى الذى جمع بوكا جونيورز وريفر بليت فى 2018.

5 نهائيات قارية أفريقية

قطبا الكرة المصرية الأهلى والزمالك هما أول من تنافسا على لقب فى نهائى أفريقي، وذلك فى كأس السوبر القارى عام 1994 فى جنوب أفريقيا، وفاز به الزمالك بهدف نظيف لأيمن منصور.
لقب السوبر الأفريقى تكرر عام 1997 الذى شهد صراعًا مصريًا خالصًا بين الزمالك والمقاولون بملعب القاهرة، وتمكن الفريق الأبيض من إحراز اللقب بركلات الترجيح.
وتنافس فريقا البلد الواحد على لقب أفريقي، فى نهائى الكونفدرالية بأول نسخة لها عام 2004 والذى جمع بطلى غانا هارتس أوف أوك وأشانتى كوتوكو، وحقق هارتس اللقب بركلات الترجيح بعد تعادل كل فريق بملعبه بنتيجة 1-1.
للمرة الرابعة، نهائى خالص بين فريقى بلد واحد كان على لقب السوبر الأفريقى عام 2008 بين النجم والصفاقسي، وتمكن النجم الساحلى من حصد اللقب على حساب مواطنه بالفوز بهدفين مقابل هدف.
المرة الخامسة والأخيرة كانت فى عام 2008 أيضًا بنهائى الكونفيدرالية بلقاء تونسى خالص جمع الصفاقسى بالنجم من جديد، واستطاع الصفاقسى التتويج مستفيدًا من قاعدة احتساب الهدف خارج حدود الملعب بهدفين.

الاهلي والزمالك نهائي الأهلي والزمالك نهائي القرن نهائي افريقيا الأهلي والزمالك باتشيكو موسيماني مران الزمالك الأهلي أخبار الزمالك أخبار الأهلي أخبار نهائي القرن.