الأخبار

عاجل ..هروب قادة الإخوان من تركيا .. و قطر توجه لهم رسالة نارية

أردوغان
أردوغان

قالت تقارير تركية أن قادة جماعة الإخوان المسلمين فى اسطنبول يجهزون للهروب من البلاد بعد حملة الاعتقالات الواسعة التي قامت بها السلطات التركية، وطالت 23 من عناصر الإخوان المقيمين على أراضيها، مشيرة إلى وجود ذعر بين قيادات التنظيم، خوفا من تصاعد الاتهامات والترحيل إلى مصر.
و كشفت التقارير أن لجوء قادة الإخوان إلى حيلة الهروب من تركيا سببه خوفهم من قيام السلطات بتسليمهم إلى القاهرة فيما رفضت السلطات القطرية التوسط لهم أو استقبالهم فى الدوحة .

واحتجزت السلطات التركية هؤلاء العناصر، بعدما كشفت تواصلهم مع دول خارجية لتوفير ملاذات آمنة لعناصر إخوانية من مصر ودول عربية أخرى، بالتنسيق مع قيادات التنظيم الدولي للإخوان، ما أدى لتوتر العلاقة بين قيادات التنظيم والحكومة التركية.

تأتي القرارات التركية، بعد أيام قليلة من رفض السلطات التركية منح الجنسية لنحو 50 من أفراد الجماعة، بينهم قيادات كبيرة وعناصر من الصف الأول إذ كشفت التقارير تورطهم في التعاون مع دول خارجية بينها إيران ودول أخرى، وتدريب العناصر التابعة للجماعة داخل جورجيا على اختراق الأمن السيبراني، وجمع المعلومات عبر وسائل التواصل، واختراق حسابات وصفحات تواصلية، ما قد يشكل خطرا على الأمن القومي التركي مستقبلا، في حالة حصول هؤلاء على الجنسية.


كان سيناتورأمريكي قد أعاد تقديم مشروع قانون يصنف الإخوان المسلمين بـ"جماعة إرهابية"، وهو قانون يحث وزارة الخارجية الأمريكية على استخدام سلطتها لتحديد الجماعة كمنظمة إرهابية أجنبية.

وقال السيناتور الجمهوري عن ولاية تكساس تيد كروز: "أنا فخور بإعادة طرح هذا القانون، ولتعزيز حرب أمريكا ضد الإرهاب الإسلامي المتطرف"، مضيفا: "إنني أثني على عمل الإدارة الحالية في تسمية الإرهاب باسمه، ومحاربة انتشار هذا التهديد المحتمل، وأتطلع إلى تلقي المعلومات الإضافية التي يطلبها هذا القانون الجديد من وزارة الخارجية".

ولفت تيد كروز إلى أن "العديد من أقرب حلفائنا في العالم العربي، توصلوا إلى استنتاج منذ فترة طويلة، أن جماعة الإخوان المسلمين إرهابية، تسعى إلى بث الفوضى في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وسأواصل العمل مع زملائي لاتخاذ إجراءات ضد الجماعات التي تمول الإرهاب".

وأضاف السيناتور الجمهوري: "منذ تأسيس جماعة الإخوان المسلمين في مصر، دأبت الجماعات التابعة لها على الدعاية والتحريض على الكراهية ضد المسيحيين واليهود وغيرهم من المسلمين".

أردوغان الإخوان الجنسية التركية قطر