فتاوى وأحكام

عبادة يحبها الله.. فوائد كثيرة لا تعرفها عن الوضوء

الموجز

حث الإسلام على الوضوء وجعله شرطاً لصحة الصلاة، وأمر واجب لطهارة البدن وهو من العبادات التي يحبها الله كما جاء في كتابه العزيز ﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾[سورة البقرة: 222]

وتتعدد فوائد الوضوء وأثاره على المسلم في الدنيا والآخرة، وقد ورد إلى برنامج (بريد الإسلام) عبر إذاعة القرآن الكريم، رسالة من مستمع يسأل فيها توضيح فوائد الوضوء، وقد أجاب الدكتور عبد المنعم سلطان أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق بجامعة المنوفية قائلا "إن للوضوء فوائدَ وآثارًا طيبة كثيرة، بعضها دنيوي وبعضها أخروي، وبعضها روحي وبعضها مادي، وبعضها نفسي وَبعضها بدني؛ ومن الآثار الروحية أو الأخروية للوضوء ما نصت عليه بعض الأحاديث من أن المسلم إذا توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره"، ونحن لا نرى الخطايا التي تخرج من الأعضاء كالأظافر مثلا لأننا لم نؤت من الحواس ما نبصر به الخطايا، ولكننا نؤمن بكل ما صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد روى عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه دعا بماء فتوضأ ومضمض واستنشق، ثم غسل وجهه ثلاثًا وذراعيه ثلاثًا ثلاثًا ومسح برأسه و قدميه ثم ضحك، فقال لأصحابه: ألا تسألوني عما أضحكني؟ فقالوا: مم ضحكت يا أمير المؤمنين؟ قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا بماء قريبًا من هذه البقعة، فتوضأ كما توضأت، ثم ضحك، فقال: "ألا تسألوني ما أضحكني؟" فقالوا: ما أضحكك يا رسول الله؟ فقال: "إن العبد إذا دعا بوَضوء فغسل وجهه حط الله عنه كل خطيئة أصابها بوجهه، فإذا غسل ذراعيه كان كذلك، وإن مسح برأسه كان كذلك، وإذا طهر قدميه كان كذلك".

وتابع أن للوضوء آثارا نفسية أيضا لأن خروج الخطايا من جسد المتوضئ يجعله يشعر بالرضا والسكينة النفسية، لما أكرمه الله عز وجل به من فضل ومثوبة وأداء فريضة الصلاة.

وأضاف أن الوضوء له آثار صحية ووقائية أيضا تحدث بتنظيف الأعضاء التي تتعرض للتلوث والاتساخ كالفم والأنف والأذن والوجه واليدين والرجلين، كما أن دلك الأعضاء يعمل على تنشيط الدورة الدموية والجسم كله، مما يخفف الشعور بالتعب والإرهاق والكسل.

واختتم قائلا إن الوضوء يكسب الوجه نضارة نجدها حتى في الشيوخ، كما أن تحريك الأعضاء يعد نوعا من التمرينات الرياضية مما يكسب الجسم نشاطا ويجعله مستعدا لأداء الفريضة بنشاط.

الوضوء فوائد بريد الإسلام
link link link link