كورة وملاعب ملاعب عالمية

كيف ينجح رباعي الدوري الإنجليزي في التأهل إلى دور الـ16 بالدوري الأوروبي؟

الدوري الأوروبي
الدوري الأوروبي


مع انطلاق جولة إياب دور الــ32 من بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، ستسعى أربعة من فرق الدوري الإنجليزي الممتاز إلى حسم تأهلها إلى دور الستة عشر، حيث حقق مانشستر يونايتد وتوتنهام الفوز في جولة الذهاب بينما تعادل كل من ليستر سيتي وأرسنال ذهابا ويتطلعان إلى ترجيح الكفة لصالحهما.

وحقق مانشستر يونايتد انتصارا كبيرا وتغلب على ريال سوسييداد الإسباني 4 / صفر ذهابا ليسهل مهمته في مباراة الإياب المقررة غدا الخميس على ملعبه "أولد ترافورد"، كما يستضيف ليستر سيتي فريق سلافيا براغ التشيكي غدا بعد أن تعادل الفريقان سلبيا في مباراة الذهاب.

أما أرسنال، فقد تعادل مع بنفيكا البرتغالي 1 / 1 في مباراة الذهاب التي أقيمت في العاصمة الإيطالية روما يوم الخميس الماضي، بسبب قيود السفر المتعلقة بجائحة فيروس كورونا المستجد.

وتفتتح جولة الإياب اليوم الأربعاء بلقاء توتنهام مع وولفسبيرجر النمساوي، وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بفوز توتنهام 4 / 1 .

وتوج مانشستر يونايتد بلقب البطولة في 2017 كما وصل أرسنال إلى النهائي في 2019، حيث واجه تشيلسي في أول نهائي إنجليزي خالص ببطولة الدوري الأوروبي.

ويتطلع مانشستر يونايتد إلى استغلال الفرصة هذا الموسم خاصة في ظل غياب أتلتيكو مدريد وأشبيلية الإسبانيين، اللذين أحرزا سبعة ألقاب في البطولة خلال آخر 11 نسخة، حيث يتنافس الفريقان هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا.

وقال برونو فيرنانديز لاعب خط الوسط المتألق في صفوف مانشستر يونايتد :"بالطبع نرغب في الوصول إلى نهائي البطولة ومحاولة الفوز بها . لدينا نفس التركيز ونفس الهدف."

وشكل فيرنانديز عنصرا مؤثرا بالفريق خلال الفترة الأخيرة وقد سجل لمانشستر يونايتد، الذي يدربه المدير الفني أولي جونار سولشاير، هدفين في مباراة الذهاب.

وسيسعى أرسنال إلى التصدي لخطورة لويس ميجيل ألفونسو الذي سجل هدف بنفيكا في مباراة الذهاب من ضربة جزاء ليرفع رصيده إلى سبعة أهداف في الدوري الأوروبي.

وأقيمت مباراة الذهاب على ملعب محايد وهو ما سينطبق أيضا على مباراة الإياب التي ستقام في مدينة بيرايوس اليونانية.

وقال ميكيل أرتيتا المدير الفني لأرسنال عقب مباراة الذهاب :"علينا أن نكون أكثر شراسة . لقد كانت الطريقة التي استقبلنا بها الهدف مخيبة للأمال."

ويحظى غرناطة وفياريال الإسبانيان بفرصة قوية في التأهل، حيث فازا في جولة الذهاب على نابولي الإيطالي وريد بول سالزبورج النمساوي، على الترتيب، بنتيجة واحدة 2 / صفر.

وقال دييجو مارتينيز المدير الفني لفريق غرناطة الذي سيفتقد جهود المهاجم الكولومبي لويس سواريز وتحوم الشكوك حول لاعبين آخرين في صفوفه :"سنستمتع بالمباراة وسنحاول التأهل."

ولا تبدو الظروف أفضل بكثير بالنسبة لنابولي، حيث يرجح انضمام المهاجم فيكتور أوسيمين إلى قائمة الغائبين للإصابة بعد أن تعرض لإصابة في الرأس خلال المباراة التي خسرها الفريق أمام أتلانتا 2 / 4 مطلع هذا الأسبوع في الدوري الإيطالي.

ويغيب عن الفريق بالفعل، المهاجمان أندريا بيتانيا وهيرفينج لوزانو والمدافعان إلسيد هساي وكوستاس مانولاس، بينما عاد مؤخرا درايس ميرتنز من إصابة في الكاحل.

ويتطلع ميلان الإيطالي إلى استكمال مهمته أمام ريد ستار بلجراد الصربي، بعد أن انتهت مباراة الذهاب في صربيا بالتعادل 2 / 2، علما بأنه تغلب قبلها على سبيزيا 2 / صفر وتغلب بعدها على جاره إنتر ميلان 3 / صفر ضمن منافسات الدوري الإيطالي.

وقال ستيفانو بيولي المدير الفني لميلان :"كان أسبوعا سلبيا، لكنني اعتبرت أن النتيجة أمام ريد ستار إيجابية. الآن أتطلع إلى تحقيق نتيجة جيدة في مباراة الإياب على ملعب سان سيرو."

أما باير ليفركوزن الألماني، وهو واحد من الأبطال السابقين للدوري الأوروبي، فيتطلع إلى قلب موازين مواجهته أمام يانج بويز السويسري الذي كان قد فاز ذهابا 4 / 3 .

بينما يأمل هوفنهايم في ترجيح الكفة لصالحه بعدما تعادل ذهابا مع مولده النرويجي 3 / 3، وذلك في أول مواجهة بين الفريقين في الأدوار الإقصائية بالمنافسات الأوروبية.

ويتمتع هوفنهايم بمعنويات هائلة إثر تغلبه على فيردر بريمن 4 / صفر في الدوري الألماني، وقال سيبستيان هوينيس المدير الفني للفريق :"أتمنى أن نستفيد من هذه النتيجة والعروض التي قدمناها."

كذلك تتطلع فرق أياكس وإيندهوفين الهولنديان وشاختار دونيتسك الأوكراني وروما الإيطالي وجلاسجو رينجرز الاسكتلندي وغيرها إلى حسم التأهل لدور الستة عشر عبر جولة الإياب غدا.

توتنهام ليستر سيتي آرسنال مانشستر يونايتد الدوري الأوروبي الدوري الإنجليزي
link link link link link