عرب وعالم

إيران كلمة السر.. خلافات حادة بين الموساد والجيش الإسرائيلي

نتنياهو
نتنياهو

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت عن أن إسرائيل بدأت تُعاني من خلافات كبيرة بين جهاز الموساد والجيش الإسرائيلي.

وتابعت الصحيفة أن الخلاف الذي كان موجودًا منذ فترة بدأ في الظهور بوضوح مؤخرًا بعد حادث الهجوم على السفينة المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في خليج عمان.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الموساد يوسي كوهين طالب برد قوي على إيران عقب استهدافها للسفينة الإسرائيلية، بينما كان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي يميل إلى ردًا أكثر اعتدالًا.

وأوضحت الصحيفة أنه لاحقا كان الرد الإسرائيلي معتدلا عبر استهداف عدد من المواقع الإيرانية في سوريا ومعسكرات التدريب التي تشرف عليها طهران، من خلال الضربات الجوية الأخيرة.

وأضافت أن أسباب الخلاف الجوهري في الفترة الأخيرة بين الطرفين، يعود إلى الرؤية المختلفة لكل منهم حول سبل الرد للحفاظ على قوة إسرائيل.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن عمليات الموساد الخارجية غالبًا ما تثير الاهتمام كما أنها مهمة جدا لدولة إسرائيل، ولكن الجيش الإسرائيلي قد نجح في ردع إيران أكثر مما تمكن جهاز الاستخبارات الخارجي الموساد من تأخير تقدم البرنامج النووي الإيراني.

خليج عمان إسرائيل خلافات كبيرة جهاز الموساد الجيش الإسرائيلي طهران المواقع الإيرانية سوريا
link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link