الموجز كافية

«مفاجأة متتفوتش».. لحظة اقتران نادر للقمر و3 كواكب الأربعاء والخميس

الموجز

تستعد سماء مصر والوطن العربى قبل شروق الشمس يومى الأربعاء والخميس 10 و 11 مارس 2021، لرصد مشهد رائع وهو اجتماع القمر وعطارد والمشترى وزحل فى كوكبة الجدي، وكجزء من هذا التجمع ستحدث 3 اقترانات خلال هذين اليومين مناسبة لرصدها بالعين المجردة وهى فرصة للتصوير الفلكي.

ومن المتوقع أن يحدث الاقتران عندما يقترب جسمان أو أكثر من الأجسام السماوية من بعضهما البعض فى السماء كما يُرى من الأرض وتشترك تلك الأجسام نفس المطلع المستقيم أو خط طول مسير الشمس.

هذا ما كشفته الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، مشيرة إلى أنه أولاً سيحدث اقتران بين القمر وزحل صبيحة يوم الأربعاء 10 مارس حيث سيمر القمر البالغ من العمر 26 يومًا وقرصة مضاء بنسبة 11 % ويفصله عن كوكب الحلقات زحل 3 درجات وسيكون لمعان القمر -10.4، فى حين سيكون زحل أكثر خفوتا 0.6 وسيظهران فى سماء الفجر قبل شروق الشمس بحوالى الساعتان وسيصلان اعلى نقطة فى السماء فوق الأفق الجنوبى الشرقى مع انتشار ضوء الصباح.

ونظرا لأن المسافة الفاصلة بين القمر و زحل واسعة جدًا فلن يتم رؤيتهما سويا فى نفس مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.

وصبيحة اليوم التالى الخميس 11 مارس، وقبل شروق الشمس ببضعة ساعات سيلاحظ أن القمر ابتعد عن زحل نحو الشرق وإضاءة قرصة انخفضت لتصبح 5.4 % عن اليوم السابق وأصبح واقعا بالقرب من المشترى و عطارد.

علما أن المشترى أكثر الكواكب الصباحية لمعانًا فى الوقت الحالي، حيث يتفوق على زحل بحوالى 12 مرة وعطارد بسبع مرات، وعلى الرغم من أن عطارد أكثر إشراقًا من زحل، فمن المحتمل أن يكون زحل أسهل عند رؤية هذين العالمين، حيث يشرق زحل أولاً، يليه المشترى ثم عطارد.

وخلال هذا الاقتران سيكون القمر والكواكب مرصودة بسهولة بالعين المجردة على قبة السماء وعند استخدام المناظير يمكن رؤية المزيد من التفاصيل مثل أقمار كوكب المشترى لأربعة الكبيرة التى تسمى أقمار غاليلو

اقتران نادر للقمر 3 كواكب مشهد بديع اجتماع القمر وعطارد والمشترى وزحل كوكبة الجدي
link link link link link