بيزنس وبورصة

لتجنب الوقوع فى فخ النصابين .. 8 نصائح تحميك من الغش أثناء شراء الذهب

ذهب
ذهب

تراجعت أسعار الذهب بشكل كبير منذ مطلع الشهر الماضى، ووصف عدد من الخبراء أن ما يحدث فى أسواق المعدن النفيس، بالهدوء الذى يسبق العاصفة، مؤكدين أن الأسعار ستعاود الارتفاع من جديد خلال الفترة المقبلة، وأشاروا إلى أن الوقت الحالى مناسبا للشراء، وقدموا عدد من النصائح حتى لا يتعرض المستهلكين لعمليات ا التى يمارسها البعض أثناء الشراء، وجاءت النصائح كالتالى .


1 – قبل أن تبدأ شراء الذهب تابع الأسعار من خلال مواقع وأبلكيشن يحدث الأسعار باستمرار على مدار اليوم ، ولا تعتمد على معرفة الأسعار من الجرائد الورقية أو الفضائيات، إذ أن سعر الذهب متغير.

 


2 – سمعة المحل، اشترى من التاجر ذو السمعة الطيبة.


3- سعر االذهب واحد، بعض التجار ينصب على المواطنين وايهامهم بأن سعر جرام الذهب من لازوردي أو ايجبت جولد أو داماس، أغلى من المتداول في الأسواق، سعر الذهب لا يختلف من شركة إلى أخرى، لكن الفروق تكون في المصنعية فقط.


4- لا تشتري مشغولات ذهبية غير مدموغة ، دمغ الذهب يشير إلى سلامة العيار والدمغة، بناءًا على فحصها داخل مصلحة الدمغة والسماح بتداولها في الأسواق.


5– الدمغة الحقيقة يمكن للمستهلك أن يراها بالعين المجردة، إذا كان نظره 6 على 6 ، أما الدمغة المزيفة تكون غير واضحة ” منغبشة “، الدمغة ترقم برقم العيار ، هكذا ، عيار 21 ( أو 875 سهم )، وعيار 18 ( أو 750 سهم ) .

 

 


6 – يجب على المستهلك أن يتأكد من وزن المشغولات الذهبية، عند الشراء، وكذلك بعد الشراء من خلال وزنها في محل أخر حتى يضمن حقة، ويطمئن لذلك.

 


7- على العميل مراجعة عملية تجميع قيمة أسعار الذهب مع الدمغة والمصنعية، لأنها من الأمور التي قد ينصب فيها على العميل، فينصح بحساب كل ذلك على الآلة ، ( سعر الجرام – مصنعية الجرام – رسوم الدمغة – ضريب القيمة المضافة ) مضروبًا في عدد الجرامات .

 


8– الحصول على فاتورة ضريبية، وليس بيان للأسعار، مع التأكد من مطابقة بيانات الفاتورة مع مواصفات المشغولات الذهبية التي تم شراؤها ، فأي خلل فيها يفقدها قيمتها، ولن يستطيع المستهلك بيع هذه المشغولات مرة أخرى ، إذ يشترط الفاتورة في عملية البيع .

أسعار الذهب اليوم نصائح غش الذهب