عرب وعالم

أول تعليق من تركيا على تصريحات ماكرون المسيئة لـ أردوغان

أردوغان وماكرون
أردوغان وماكرون

أوضحت وزارة الخارجية التركية أن تصريحات الرئيس الفرنسي، مانويل ماكرون المناهضة لتركيا والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والتي أدلى بها خلال استضافته في برنامج على قناة «فرانس 5» أمس الثلاثاء، غير مقبولة على الإطلاق.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «يني تشاغ»، فقد ردت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأربعاء، على تصريحات ماكرون، التي جاءت قبيل قمة الاتحاد الأوروبي بأنه «تعمد بها تقويض تركيا»، وأشارت الوزارة إلى أن ماكرون لن يصل إلى أهدافه غير المتسقه.

وقد شددت الوزارة على أن اتهام ماكرون بأن تركيا قد تدخلت في انتخابات فرنسا المقبلة اتهام في غاية الخطورة، موضحة أن هناك 800 ألف مواطن تركي يعيش في الخارج، مما يدعو للقلق تجاههم.

ووصفت الخارجية التركية تصريحات ماكرون بالـ«مؤسفة»، في حين أن تركيا تتخذ خطوات لإنهاء التوتر بين البلدين وإحلال الهدوء والصداقة، وهذا «النفاق» يكمن في جذور المشاكل الأخيرة مع فرنسا، مشيرة إلى أن فرنسا ستجد نفس رد الفعل من تركيا تجاه خطاباتها، سواء إيجابية او سلبية.

وزعمت الوزارة أنها اتبعت القانون الدولي في ليبيا وسوريا وشرق المتوسط، استنادًا إلى الشرعية في كل تلك الأمور، مشيرة إلى أن تركيا ستواصل خدمتها لحلف الناتو وتحقيق رغبتها في دخول الاتحاد الأوروبي.

وزارة الخارجية التركية الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون تركيا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فرنسا الاتحاد الأوروبي
link link link link link link link link