الأخبار

هيئة قناة السويس ترحب بعرض الولايات المتحدة للمساعدة فى جهود تعويم السفينة الجانحة

الموجز

أكدت هيئة قناة السويس فى بيان لها اليوم أنه اتصالاً بالجهود المبذولة حاليًا لتعويم سفينة الحاويات التي جنحت أثناء مرورها بقناة السويس، تُثمن هيئة قناة السويس ما تقدّمت به الولايات المتحدة الأمريكية من عرض للمساهمة في تلك الجهود، وتتطلع للتعاون معها في هذا الصدد تقديرًا لهذه المبادرة الطيبة والتي تؤكد على علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين البلديّن.

و أعربت هيئة قناة السويس عن صادق الامتنان أيضًا لكل ما تلقته من عروض للمساعدة في هذا الشأن مشيرةً إلى الجهود الجارية نحو إعادة تعويم سفينة الحاويات ومؤكدةً على حرص هيئة قناة السويس على انتظام حركة الملاحة العالمية في القناة في أقرب وقت.

واستعانت هيئة قناة السويس بشركة SMIT الهولندية واحدة من أكبرالشركات العالمية المتخصصة في مجال الإنقاذ البحري للمشاركة في عملية تعويم السفينة التى تحمل علم بنما وجانحة في نقطة 151 ترقيم قناة السويس.

وشكلت قناة السويس، لجنة إدارة الأزمات بالهيئة برئاسة الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، وتم عقد اجتماع مع فريق عمل الشركة الهولندية وهى أحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال الإنقاذ البحري، وأشادت الشركة الهولندية بالإجراءات التي اتخذتها هيئة قناة السويس لتعويم السفينة الجانحة، وتم وطرح السيناريوهات المقترحة بما في ذلك إمكانية القيام بأعمال التكريك بمحيط السفينة من خلال كراكات الهيئة.

وتقوم شركة SMIT الهولندية بتقديم الاستشارات الفنية للهيئة الخاصة بإجراءات تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقةEVER GIVEN، ويتم التعامل من خلال الوحدات البحرية الخاصة بالهيئة، كما يجرى العمل حاليًا على القيام بأعمال التكريك بمحيط السفينة بواسطة كراكتين من كراكات الهيئة وهما الكراكة مشهور والكراكة العاشر من رمضان، فضلا عن جهود تسهيل عملية التعويم بإزالة الرمال المحتجزة عند مقدمة سفينة من خلال أربعة حفارات أرضية، كما شملت جهود التعويم، القيام بأعمال الشد والدفع للسفينة بواسطة 9 قاطرات عملاقة في مقدمتهم القاطرتين بركة 1 وعزت عادل بقوة شد 160 طن لكل منهما.

وأعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، تعليق حركة الملاحة بالقناة مؤقتًا، بالمجرى الملاحى لقناة السويس، لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN الجانحة بالكيلو متر 151 ترقيم قناة.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، في بيان رسمى، أن حركة الملاحة بالقناة شهدت الأربعاء، عبور 13 سفينة من بورسعيد ضمن قافلة الشمال كان من المستهدف إكمال مسيرتها في القناة وفقاً للتوقعات الخاصة بانتهاء إجراءات تعويم السفينة الجانحة، إلا أنه مع تواصل أعمال تعويم السفينة كان لابد من التحرك وفق السيناريو البديل بالانتظار بمنطقة البحيرات الكبرى لحين استئناف حركة الملاحة بشكل كامل بعد تعويم السفينة بمشيئة الله.

هيئة قناة السويس الولايات المتحدة السفينة الجانحة
link link link link link link link link