الأخبار

تصريح خطير من وزير التموين حول ارتفاع أسعار الزيت

الموجز

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الزيت عالميا في ارتفاع، ونستورد "زيت خام" من ٩٥ إلى ٩٧٪ وبالتالي سيكون في ارتفاع إجباري، وحينما عرض الأمر على رئيس الوزراء استقرروا على الاستمرار بسعر ١٧ جنيها للتر، مؤكدا أن لدينا ٣.٧ شهر اكتفاءً ذاتيا من الزيت.

وأضاف الدكتور علي المصيلحي، خلال الجلسة الحوارية بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام: "في مبادرة عظيمة من الرئيس لتشجيع زراعة المحاصيل الزيتية، أعلنا بالاتفاق مع وزارة الزراعة أننا وشركتنا سنشتري الفول الصويا بـ٨ آلاف جنيه للطن وعباد الشمس بـ٨ آلاف للطن من الحقل".

وأوضح أن سعر القمح السنوي ٧٢٥ جنيها للإردب، فالطن يقف بحوالي ٥ آلاف جنيه، بما يحقق زيادة ٦٧٠ مليون جنيه عن العام الماضي.

وأشار إلى أن زيادة السعر المحلي تتم بناءً على قرار رئيس الوزراء بعد دراسة السعر الـ٣ أشهر السابقة لإعلانه، ثم يتقدم وزير الزراعة بكشف لسعر تكلفة الفدان ثم نرى ضرورة أن يكون هناك عائد جيد للفلاح.

وعن الفول، قال المصيلحي: "نغطي ٣٠٪ من احتياجات مصر من الفول، لكن مصر لم تزرع الفول لسنوات بسبب مرض نباتي، وحاليا منعنا تصدير الفول، وبالتالي نستورد من الخارج، ولكن نسمح بتصدير الفولة فوق الـ١٣ مل".

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين الزيت المحاصيل الزيتية رئيس الوزراء سعر القمح
matchat2030bneconomyelmydannewslinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklink