عرب وعالم

بيان خطير من الاتحاد الإفريقي بشأن مفاوضات سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال مفوض السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي بانكول أديوي في تصريح لقناة "سكاي نيوز" إنه حتى الآن لا يوجد تقدم في مباحثات كينشاسا بشأن سد النهضة.

وأكدت وزيرة خارجية السودان الدكتورة مريم الصادق المهدي، الاثنين، أن مشاركة بلادها في اجتماع كنشاسا حول سد النهضة يأتي لطرح رؤية السودان وللتعبير عن إيمانه بأنه من الممكن توقيع اتفاق ملزم قانونًا إذا كانت هناك إرادة سياسية، في وقت تصر فيه إثيوبيا على الملء الثاني للسد في موعده المحدد.

وقالت الوزيرة السودانية خلال الجلسة الوزارة للاجتماع الذي تستضيفه الكونغو إن السودان لا زال يدعو إلى نهج جديد من أجل تجنب سلبيات الماضي ويدعو الاتحاد الإفريقي إلى قيادة جهود الوساطة والتيسير، لتجاوز جمود المفاوضات، حسب وكالة الأنباء الرسمية "سونا".

وأضافت أن جولات المفاوضات السابقة تحت رعاية الاتحاد الإفريقي برئاسة جنوب إفريقيا لم تكن مجدية وأهدرت وقتا طويلا في المفاوضات، وكانت نتيجتها التراجع عما تم تحقيقه بالفعل والاتفاق عليه في الجولات الأسبق.

ونقلت فضائية "العربية" عن مصادرها قولها إن إثيوبيا رفضت تجميد الملء الثاني لسد النهضة، فيما تتمسك مصر والسودان برفض الملء .

وكشفت المصادر أن إثيوبيا تريد تعطيل المفاوضات حتى موعد الملء الثاني، وأنها تعمل على فرض سياسة الأمر الواقع بشأن سد النهضة، كما ترفض إلزامها بإطار قانوني أو التوقيع على اتفاقية ملزمة.

الاتحاد الإفريقي مباحثات كينشاسا سد النهضة السودان الملء الثاني وزيرة خارجية السودان الدكتورة مريم الصادق المهدي إثيوبيا
shary الميدان نيوز الديار الطريق خط أحمر أنا حوا 2030 aldawla dawry eldyar almuraba www www www www www www www almuraba almuraba web web web web web web web web auto auto auto auto auto fr auto auto auto auto auto attar services trq