عرب وعالم

فلسطين تدعو أمريكا لحضور مؤتمر مانحي الأونوروا

الموجز

أكد مسئول فلسطيني، اليوم الخميس، دعوة واشنطن للمشاركة في المؤتمر الدولي القادم لمانحي "الأونروا".

جاء ذلك على لسان رئيس دائرة شئون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية أحمد أبو هولي في مقابلة خاصة مع "العين الإخبارية".

وقال أبو هولي، إن "المؤتمر تنظمه الأردن والسويد في يونيو، مبدئيا من أجل تمويل دائم للمنظمة الدولية، وتم دعوة وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن ومتوقع مشاركته".

وعلى صعيد استئناف الدعم الأمريكي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، رحّب أبو هولي بهذه الخطوة، مشيرا إلى أنها تساهم جزئيا في حل مشكلات الأونروا المتراكمة منذ 3 سنوات بعد وقف الرئيس السابق دونالد ترامب دعمها.

وأضاف أبو هولي: "الدعم الأميركي الذي غاب على مدار ثلاث سنوات سبّب أزمة ماليةً خانقة للوكالة، ونأمل عودة المساعدات كما كانت 365 مليون دولار".

وكشف المسئول الفلسطيني عن لقاء مرتقب اليوم مع مساعد ويزر الخارجية الأمريكي لشؤون الإسكان والهجرة واللاجئين ريشارد اولبريت.

وبيّن أن اللقاء سيعقد عبر الإنترنت، الساعة الـ 3 والنصف من عصر اليوم، بين غزة وواشنطن، موضحا أنه جاء بطلب أمريكي من مساعد الوزير.

ولفت إلى أن الجانب الفلسطيني سيؤكد أهمية دور وكالة الغوث لمجتمع اللاجئين في 58 مخيما، معربا عن أمله "أن لا يكون هذا الدعم هو الوحيد وأن يصل إلى ما كانت تقدمه الإدارة الأمريكية سابقًا".

لكنه اعتبر أنّ الإدارة الامريكية اتخذت قرارًا جريئًا وواضحًا بعودة دعمها للاجئين وللأونروا بشكل خاص، مشيرًا إلى أن ذلك القرار يرسل رسالة لمجتمع اللاجئين أن الإدارة الأمريكية الجديدة وتدعمهم.

وأوضح أن اللجنة ستطلب من أمريكا حثّ الدول للعودة لدعم الوكالة من جديد أو زيادة الدعم السابق.

وتابع "منذ توقف الدعم الأمريكي للأونروا ونحن نعيش في أزمة خانقة بشأن الخدمات المقدمة للاجئين وخاصة في ظل جائحة كورونا".

والأربعاء، قال مصدر بالكونجرس الأمريكي إن إدارة الرئيس جو بايدن أخطرت الكابيتول، اعتزامها استئناف المساعدات للفلسطينيين بتقديم 150 مليون دولار عبر منظمة أونروا و75 مليونا كدعم اقتصادي و10 ملايين للتنمية

الونوروا فلسطين امريكا مانحي الأونوروا
link link link link link link link link link link link