عرب وعالم

أردوغان يستفز اليونان بتصريح خطير

أردوغان
أردوغان

جدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هجومه على اليونان، وقال: «اليونان ليست لديهم حقوق مثل حقوقنا، ولو لم يكن لدينا أسلوب ناعم في جميع التوترات في شرق المتوسط، لكان الوضع قد ذهب إلى مكان مختلف، لكننا أظهرنا التفاهم».

وأضاف أردوغان أثناء استقباله مجموعة من الشباب الأتراك بمكتبة الأمة الرئاسية، اليوم الأربعاء، أن تركيا قطعت شوطًا كبيرًا بالاتفاقية التي وقعتها مع ليبيا في شرق المتوسط، وتُجري المسح الزلزالي والحفر بالاشتراك مع ليبيا، وهذا أزعج اليونان، لأنها لا تملك الإمكانات التي لدينا.

وأردف أردوغان أن تركيا لن تسمح لأي أحد بأن يهضم حقوق قبرص الشمالية، مشيرًا إلى أن تركيا ستتدخل إذا لزم الأمر، وقال: «نتدخل إذا لزم الأمر، وتتخذ سفننا الخطوات اللازمة إذا تطلب الوضع ذلك، فنحن لا نهرب من المحادثات، ويكفي أن يحترموا تركيا».

يُذكر أنه استقبل رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الأربعاء، رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، في قصر ماكسيموس بأثينا.

وقال رئيس وزراء اليونان إن بلاده اتفقت مع ليبيا على استئناف محادثات ترسيم حدود المناطق البحرية فورًا، وفقًا لرويترز.

وأضاف ميتسوتاكيس، أن اليونان تهدف إلى إعادة العلاقات مع ليبيا، التي تدهورت بسبب توقيع حكومة طرابلس اتفاق الحدود البحرية لعام 2019 مع تركيا، خصم اليونان في البحر المتوسط.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليونان تركيا ليبيا شرق المتوسط محادثات ترسيم حدود المناطق البحرية
link link link link link link link link link link link