عرب وعالم

إثيوبيا تنسج الأكاذيب لاقناع السودان بسد النهضة

الموجز

زعم المتحدث الرسمي باسم الشئون الخارجية في إثيوبيا، دينا مفتي، أن السودان مستفيد بالكامل من سد النهضة، مشيرًا إلى انحياز الخرطوم إلى أجندة طرف آخر في هذا الملف.

وزعم مفتي أن مفاوضات كينشاسا لم تنجح بسبب رغبة مصر والسودان في عدم إتمام المفاوضات، مشيرًا إلى أن الوفد الإثيوبي أكد ضرورة استمرار العملية التي يقودها الاتحاد الإفريقي.

وقال مفتي إن أديس أبابا عرضت على السودان تبادل المعلومات الخاصة بالملء الثاني لسد النهضة، لكن السودان رفض ذلك دون اتفاق قانوني ملزم مما يبين تحيز السودان لصالح مصر.

كما زعم أن مصر نقلت جدول الأعمال إلى الولايات المتحدة دون داع مع تجاهل تام للاتحاد الأفريقي، وبعد أن تولت جنوب إفريقيا رئاسة الاتحاد، وقاطعت مصر المفاوضات ما يقرب من 7 مرات؛ والآن هم مستمرون على نفس المنهج، ونحن حقا لسنا سعداء بهذه المواقف.

وفشلت جولة المفاوضات التي عقدت مؤخرا في العاصمة الكونغولية، كينشاسا، حول «سد النهضة» في التوصل إلى اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا، بشأن آلية ملء وتشغيل السد.

وبدأت إثيوبيا في تشييد سد النهضة على النيل الأزرق عام 2011. وتخشى مصر من إضرار السد بحصتها من المياه؛ كما يخشى السودان من تأثير السد السلبي على السدود السودانية على النيل الأزرق.

دينا مفتي إثيوبيا السودان مصر وزارة الخارجية الإثيوبية
matchat2030bneconomyelmydannews