الأخبار

عاجل.. توقعات بفرض حظر تجول في محافظتي قنا و سوهاج بعد تفشي فيروس كورونا

مدبولي
مدبولي

علم الموجز أن الحكومة بصدد اتخاذ قرارات حاسمة للحد من انتشار فيروس كورونا في محافظات الصعيد خصوصا قنا و سوهاج بعد الزيادة الكبيرة في أعداد المصابين خلال الأيام الماضية فيما توجه نواب بالبرلمان بمطالب إلي الحكومة لاحتواء تداعيات الأزمة قبل استفحالها.
وقال مصدر أن الحكومة قد تضطر لفرض حظر التجول في المحافطتين إذا لم يلتزم المواطنون بتطبيق الإجراءات الاحترازية.


كانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان قد تفقدت عددًا من المستشفيات في محافظتي قنا وسوهاج للوقوف على آخر المستجدات لوضع فيروس كورونا بالمحافظتين خاصة بعد زيادة عدد الحالات المصابة بالفيروس بنسبة 30%، بحسب بيان الصحة التي أعلنته الوزارة منذ يومين..

كان اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، قد وجه رؤساء المراكز والمدن، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بالمحافظة؛ لتطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، بكل حزم من خلال تطبيق قرارات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

جاء ذلك في إطار تطبيق حزمة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مشددًا على تطبيق الغرامات الفورية على غير الملتزمين بتطبيق الإجراءات الإحترازية وعدم الالتزام بارتداء الكمامات الطبية مع تحصيل غرامة فورية قيمتها 50 جنيها وفي حال الامتناع عن السداد يتم تحويل المخالف للنيابة المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنه.

وأكد محافظ قنا، حظر دخول أي مواطن أو موظف عام لأي وحدة من الوحدات المحلية على اختلاف مستوياتها أو مديرية من مديريات الخدمات والإدارات والمقرات التابعة لها وغيرها من المصالح الحكومية بنطاق المحافظة دون ارتداء الكمامة ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها المحافظة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

ودعا الداودي، المواطنين بالاستمرار في ارتداء الكمامات والالتزام بالإجراءات الإحترازية والوقائية من فيروس كورونا والحرص على التباعد الإجتماعى والابتعاد عن أماكن الزحام ، مؤكدا علي ثقته في وعى وتفهم المواطنين بأن الإجراءات التي تتخذها الدولة تهدف للحفاظ عليهم.


استعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد في مصر، والإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها الدولة والإرشادات الهامة لتوعية المواطنين بالتزامن مع الاحتفال بالمناسبات الدينية وشهر رمضان الكريم.

وأوضحت الوزيرة أن الموجة الثانية لفيروس كورونا تشهد انخفاضًا في معدلات الإصابة والوفيات بالفيروس مقارنة بالموجة الأولى، على الرغم من الارتفاع الملحوظ في أعداد الإصابات خلال آخر الـ 6 أسابيع الماضية، مشيرة إلى أن محافظات الصعيد شهدت خلال الفترة الماضية ارتفاعًا ملحوظًا في نسب الإصابة بداية من محافظة الفيوم حتى قنا، موضحة أن المحافظات الأعلى في نسب الإصابة على مستوى الجمهورية هي (كفرالشيخ، سوهاج، بورسعيد، بني سويف، الشرقية، أسيوط، قنا)، كما أكدت أنه تم زيادة أعداد الأسرة الداخلية وأسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي و"تانكات" الأكسجين الطبي بهذه المحافظات لاستيعاب زيادة الإصابات.

وأكدت الوزيرة مجددًا، الأهمية البالغة بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا في شهر رمضان، حيث إن التراخي في هذه الإجراءات خلال الاحتفال بالمناسبات الدينية والاجتماعية يؤدي إلى تزايد أعداد الإصابة بالفيروس، حيث إنه تلاحظ خلال الموجة الأولى لفيرس كورونا، بدء زيادة أعداد الإصابات في الفترة من 23 أبريل حتى 23 مايو 2020 تزامنًا مع شهر رمضان الكريم.

واستعرضت الوزيرة عددًا من المؤشرات التي توضح زيادة نشاط المواطنين في شهر مارس من العام الجاري مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2020، موضحة أن معدل تردد المواطنين على المطاعم والمقاهي والمولات التجارية والأماكن الترفيهية في مارس 2021 انخفض بمعدل 11 %، مقارنة بانخفاض معدل تردد المواطنين على هذه الأماكن في مارس 2020 بنسبة 50 %.

وأشارت الوزيرة إلى زيادة معدل تردد المواطنين على الصيدليات ومحلات البقالة وأماكن بيع السلع التموينية بنسبة 54 %، مقارنة بـشهر مارس 2020 والذي انخفض فيه معدل تردد المواطنين على هذه الأماكن بنسبة 24 %، كما انخفض معدل تردد المواطنين على المتنزهات والشواطىء والمدن السياحية في مارس 2021 بنسبة 2 % مقارنة بشهر مارس من العام الماضي والذي انخفض فيه معدل تردد المواطنين على هذه الأماكن بنسبة 40 %، كما لفتت إلى أنه في مارس 2021 انخفض معدل تحركات المواطنين من وإلى العمل 2% مقارنة بـ 35 % في مارس 2020، كما أنه في مارس 2021 انخفض معدل استخدام المواطنين لوسائل المواصلات ومحطات مترو الأنفاق ووسائل النقل العامة بمعدل 2 %، مقارنة بانخفاض استخدام المواطنين لهذه الوسائل بمعدل 52 % في مارس من العام الماضي.

ولفتت الوزيرة إلى توصيات منظمة الصحة العالمية باستمرار الحفاظ على الإجراءات الاحترازية على الرغم من البدء في إجراءات التطعيم بلقاحات فيروس كورونا، مؤكدة استعداد مصر لاستيعاب أي زيادة في أعداد الإصابات، مشيرة إلى أنه يتم عقد اجتماع يومي مع وكلاء الوزارة ومديري 376 مستشفى يستقبل مرضى فيروس كورونا المستجد على مستوى الجمهورية لمتابعة سير العمل والوقوف على أي احتياجات وتلبيتها على الفور.

وأكدت الوزيرة مجددًا، القواعد العامة للوقاية من الفيروس والتي تشمل غسل الأيدي باستمرار، وارتداء الكمامة والتخلص منها بشكل آمن عن طريق إلقائها فى سلة المهملات وتطهير الأيدي بعد ذلك، وعدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين والتطهير المستمر للأسطح، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وتقليل الزيارات المنزلية، وتجنب التواجد في الأماكن المغلقة، والأماكن المزدحمة.

الحكومة قنا سوهاج حظر تجول كورونا
link link link link link link link link link