الأخبار

الصحة تجيب.. لماذا يرفض المصريون تلقي لقاح كورونا ؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

كشف الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان عن أسباب إحجام المصريين عن تلقي التطعيم مؤكدا أن عدد المسجلين للحصول على لقاح كورونا يقترب من مليون و500 ألف، مشيرًا إلى تطعيم 560 ألفًا منهم ضد «كوفيد - 19».

وأضاف عيد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء السبت، أن الحل الوحيد للوباء هو اللقاح، لافتًا إلى أهميته خلال الفترة الحالية إلى جانب الإجراءات الوقائية والاحترازية التي يجب أن يلتزم بها الجميع.

وأكد أن اللقاحات المتوفرة عالميًا آمنة وفعالة بعد تخطي مراحل الدراسة المختلفة، منوهًا إلى عدم وجود لقاح يحمي بنسبة 100% من الإصابة بفيروس كورونا لكنه يحمي بنسبة 100% من الأعراض الخطيرة.

وأشار رئيس قطاع الطب الوقائي بالصحة إلى عدم وجود فرق أو اختلاف بين لقاحات كورونا الموجودة في مصر، طبقًا للدراسات والإجراءات الإكلينيكية، مضيفًا أن تحور الفيروس يغير الخصائص الوبائية والمرضية كمعدل الانتشار، وطول مدة الحضانة، وشدة الأعراض، ومقاومة الجهاز المناعي.

وذكر أن «لقاح أسترازينيكا أحد أهم لقاحات كورونا على الساحة لسعره المعقول وسهولة تصنيعه ونقله وتخزينه»، قائلًا إن وكالة الأدوية الأوروبية نفت وجود علاقة سببية بين تجلطات الدم واللقاح وأوصت باستمراره.

ولفت عيد، إلى أن الأعداد التي أبلغ عنها لتجلطات الدم بعد تلقي «أسترازينيكا» تتماشى مع الأعداد الطبيعية في ظل عدم وجود لقاح، مضيفًا: «لا وجه مقارنة بين ظهور أثار جانبية للقاح والفوائد العظيمة التي يحققها في تقليل نسبة العدوى والوفاة».

لقاح كورونا المصريون وزارة الصحة
shary الميدان نيوز الديار الطريق خط أحمر أنا حوا 2030 aldawla dawry eldyar almuraba www www www www www www www almuraba almuraba web web web web web web web web auto auto auto auto auto fr auto auto auto auto auto attar services