جريدة الموجز

وكالة الفضاء المصرية تكشف موعد إطلاق القمر الصناعي ”مصر سات 2”

-

قال الدكتور محمد القوصي ، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية إن هناك ثمرة جيدة للتعاون بين مصر والصين في مجال علوم الفضاء ، والتي تمثلت في تقديم الصين منحة في مصر لتصنيع القمر الصناعي " مصر سات 2" ، والذي بدأت مصر فيه بالفعل في سبتمبر الماضي 2020 ، ويتم الإنتهاء منه في سبتمبر 2022.

وأضاف الدكتور محمد القوصي، خلال تصريحات تلفزيونية أن تجميع القمربالكامل سيكون في مصر بمركز تجميع الأقمار الصناعية والذي أوشك على الانتهاء مشيرا إلى منحة الصين تعد الأولى من نوعها لأي دولة خارج الصين.

وأشار إلى أن العمل يسير بالتوازي بين مجموعة من المهندسين المصريين والخبراء الصينيين ، موضحا أن هناك تقابلا غير مباشر بين الخبراء المصريين والصينيين من خلال الأون لاين لتطبيق احترازات كورونا.

ولفت إلى أن القمر الصناعي "سات 2 " يتميز بأنه يحمل كاميرا ضوئية ، أي أنه له إمكانية التصوير في الضوء بقدرة تحليلية 2 متر تمكنه من التقاط صورة فضائية لأي دولة بالعالم وهو يساعد على البحث عن المعادن والمياه الجوفية واكتشاف أماكن التعدي على الأراضي الزراعية .

وتابع أن مصر لديها 18 متخصصا اشتركوا في تصنيع القمر من أوكرانيا وهي مجموعة فريدة انضم لها مجموعة أخرى من المهندسين المصريين.