فتاوى وأحكام

يخطىء البعض فيها.. معلومات لا تفوتك عن صيام الأيام البيض في شوال

الموجز

تلقى برنامج (بريد الإسلام) بإذاعة القرآن الكريم، رسالة من مستمع يقول فيها ما هي الأيام البيض، وما الحكمة من صيام الست من شوال بعد رمضان؟

وأجاب الدكتور عبد المنعم سلطان أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق بجامعة المنوفية قائلاً، إن الأيام البيض توجد في كل شهر قمري، وهي الأيام التي يكون فيها القمر بدرًا كاملًا، وسميت بيضاء لابيضاض ليالها مع اكتمال القمر، وهي أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر القمري.

وتابع بأن صيام الأيام القمرية من السنن النبوية، لما رواه أبو ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا صمت من الشهر ثلاثا فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة"، وعن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال" صم من الشهر ثلاثة أيام، فذلك صيام الدهر" .

وعلي جانب آخر أوضح أن تسمية أيام الست من شهر شوال بالأيام البيض تسمية غير صحيحة، لافتا إلى أن صيام الست من شوال ورد فيه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "مَن صام رمضان ثم أتبَعَه ستًّا من شوَّال، كان كصيام الدهر"، موضحا أن صيام الدهر يعني صيام العام، ومؤدى ذلك أن الحسنة بعشرة أمثالها، فيكون صيام شهر رمضان بعشرة أشهر، ثم صيام الست من شوال بستين يوما أي شهرين، فيكون ذلك تمام السنة اثنى عشرة شهرا، وهذا هو فضل صيامها.

وأكد أن صيام الست من شوال يكون في أول شهر شوال أو في أوسطه أو في آخره، ويمكن صيامها متتابعة أو متفرقة، والأفضل صيامها متتابعة في أوله، وأما الحكمة من صيام الست من شوال فيرى الدكتور عبد المنعم سلطان أنها هي عدم انتقال الصائم فجأة من الصيام حيث الإمساك عن الطعام والشراب والشهوات في نهار رمضان إلى تناول ما لذ وطاب وما في ذلك من عواقب جسدية ونفسية.

الأيام البيض صيام الأيام القمرية صيام الست من شوال
link link link link link link link link