تقارير وأحداث

الصحة العالمية تصدم العالم : جائحة كورونا ”أبعد ما تكون عن نهايتها”

الموجز

أكد تيدروس أدهانوم جيبرييسوس مديرعام منظمة الصحة العالمية أنه مع تسجيل أكثر من 3.5 مليون حالة وفاة بسبب مرض كورونا، وخسارة تقديرية للاقتصاد العالمي تبلغ 22 تريليون دولار، ومتغيرات جديدة للفيروس تؤدي إلى زيادة التفشي فإن هذه الجائحة "أبعد ما تكون عن نهايتها".

وأضاف: "دعوت قادة العالم إلى دعم دفعة كبيرة لتطعيم ما لا يقل عن 10% من سكان كل بلد بحلول سبتمبر و30 % بحلول نهاية العام"، موضحا أنه لو شاركت البلدان الجرعات على الفور مع كوفاكس وإذا أعطت الشركات المصنّعة الأولوية لكوفاكس فبالإمكان الوصول إلى هذا الهدف وإنقاذ الأرواح.

وأوضح أن الهدف في سبتمبر هو تطعيم ما لا يقل عن 250 مليون شخص إضافي في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بما في ذلك جميع العاملين الصحيين والفئات الأكثرعرضة للخطر - كأولوية أولى مشيرا إلى أنه قبل عام في مثل هذا اليوم انضم أكثر من 40 من قادة الدول إلى منظمة الصحة العالمية في إنشاء مبادرة تجمّع الوصول إلى التكنولوجيا والتي تهدف لتقاسم البحوث العلمية وتضمن العدالة عند الاستجابة لكورونا.

وتعتمد هذه المبادرة على تجربة مجموعة براءات اختراع الأدوية، وتوفر منصة واحدة حيث يمكن لمبتكري المنتجات الصحية لكورونا مشاركة المعرفة والتقنيات طوعا مع الشركات المصنعة.

ومن جانبها، قالت د. سوميا سواميناثان، كبيرة العلماء في المنظمة، إن منظمة الصحة العالمية تشجع جميع الدول التي لديها فائض من الجرعات أن تشاركها مع مرفق كوفاكس للتوزيع العادل للقاحات في أسرع وقت ممكن.

الصحة العالمية جائحة كورونا كوفاكس للتوزيع العادل للقاحات
link 2030 link link link link link link link link link link link link link link link