الأخبار

وزير النقل يبحث مع وفد البنك الأوروبي الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة

الموجز

التقى الفريق مهندس كامل الوزيروزيرالنقل وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD برئاسة د. هايكة هارمجارت المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط وبمشاركة عبر تقنية الفيديو كونفرانس السيدة/سوباريت مسئولة البنية التحتية بالشرق الاوسط وافريقيا وعدد من أعضاء البنك وذلك لبحث الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها والتعاون المستقبلي في مجالات السكك الحديدية ومتروالأنفاق والنقل البحري والموانئ البرية والجافة .

شهدت المباحثات التطرق إلى التعاون في مجال الجرالكهربائي ومتروالانفاق حيث يساهم البنك مع عدد من البنوك والمؤسسات الدولية العالمية الاخرى في تمويل عدد من المشروعات منها تطوير قطار ابوقير وتحويله الى مترو والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.5 مليار يورووالذي يساهم فيه البنك الاوربي لإعادة الإعماروالتنمية بقيمة 250 مليون يوروحيث تم التعاقد مع المكتب الاستشاري ( سيسترا ) لإعداد الدراسة والتصميم وإعداد مستندات الطرح والتأهيل ( لعدد 9 تحالفات) وأكد الوزيرعلى أهمية المشروع الذي سيشكل نقلة نوعية كبيرة في منظومة النقل الجماعي بالاسكندرية مشيرا الى أنه تم تحديد وتدقيق المسار ومراعاة عدم تعارضه مع الطرق العرضية .
كما تم استعراض التعاون في مجال مشروع إعادة تأهيل الخط الثاني للمترووالذي سيساهم البنك في تمويله وحيث تبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع 480 مليون يورو يساهم منها البنك بقيمة 240 مليون يورو و جارى نهو إجراءات دراسات الجدوى من خلال منحة مقدمة من بنك الاستثمار الأوربي بقيمة (1.2) مليون يورو. وأشار الفريق مهندس كامل الوزيرالى أن وزارة النقل تولي أهمية كبيرة لتحديث وتطويرالخطين الأول والثاني وتحديث الاسطول الحالي بهما بالتوازي مع استكمال تنفيذ خطوط شبكة مترو الانفاق وفقا لأحدث نظم التكنولوجيا بما يساهم في تعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر وفقا لتوجيهات القيادة السياسية .

وفي مجال الموانئ البرية والجافة تم استعراض الموقف التنفيذي لمشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف والجاري تنفيذ و انشائه بواسطة تحالف قطاع خاص مصري واجنبي حيث مول البنك الدراسة الخاصة بإنشائه واكد الوزيرانه تم مناقشة تنفيذ انشاء وصلة سكك حديدية تربط بين الميناء الجاف وميناء الاسكندرية البحري من خلال انشاء وصلة حديدية تربط الميناء بخط امبابة / المناشي / الاتحاد / الاسكندرية والمخطط ازدواجه حيث يهدف المشروع الى تسهيل نقل البضائع من الميناء الجاف الى ميناءي الاسكندرية والدخيلة حيث سيساهم المشروع في زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية وتخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ عليها. وكذلك تم مناقشة آخرالمستجدات الخاصة بمشروع الميناء الجاف في العاشرمن رمضان.

كما استعرض الجانبان آخر المستجدات الخاصة بمشروع توريد 100 جرار جديد للسكة الحديد بقيمة 290 مليون يورو لدعم قوة الجر بالسكة الحديد حيث تم التأكيد على أن المشروع حالياً في مرحلة تقييم العروض الفنية/ المالية و أعرب وفد البنك الاوربي لإعادة الاعمار والتنمية عن الاهتمام الكبيرللتعاون مع وزارة النقل في مجال النقل الاخضرالمستدام.

وفي ختام الاجتماع أكد الوزيرعلى أن هناك اهتمام كبيربمشاركة القطاع الخاص في مشروعات وزارة النقل مستعرضاً عدد من النماذج مثل التعاقد مع RATP الفرنسية لادارة الخط الثالث للمترو والقطارالكهربائي الخفيف LRT كما سيتم اسناد ادارة مشروعات المونوريل والقطارالكهربائي السريع والمحطات متعدد االاغراض بالموانئ المصرية الى شركات قطاع خاص عالمية بالاضافة الى تنفيذ الوزارة خطة لمشاركة القطاع الخاص في مجال ادارة عربات النوم والنظافة بالسكك الحديدية وتحويل ورش السكك الحديدية الى شركات .

وزير النقل وفد البنك الأوروبي المشروعات المشتركة
link link link link link link