فتاوى وأحكام

ذنب عظيم.. الإفتاء توضح كفارة سب الدين

الموجز

يعد سب الدين من أعظم الكبائر التي نهى عنها الإسلام، وللأسف في هذه الأيام أصبح سب الدين لدى بعض الناس عادة تجري على ألسنتهم سهواً أو عن عمد وربما يجهل البعض أن ما يقومون به ذنب عظيم يستلزم الكفارة.

ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤالا يقول صاحبه: "ما كفارة سب الدين عند الغضب؟".

وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن السؤال قائلا: إن كفارة سب الدين هى الاستغفار والتوبة إلى الله ومعاهدته سبحانه بعدم الرجوع لهذا الأمر مرة أخرى، فسب الدين حرام وأمر سيئ لأبعد الحدود.

وأشار أمين الفتوى إلى أن سب الدين مشكلة فى التربية، لدرجة أنه أحيانا وأنت تسير فى الشارع تجد طفلين يلعبان ويسبان الدين، فمن أين أتوا بهذا الكلام؟! حيث أتوا به من القدوة السيئة.

وأضاف أمين الفتوى أن الدين الإسلامي دائما ينادى ويحث الناس على الاقتداء بالصالحين، قال تعالى “لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا”، وفى جملة الأنبياء قال تعالى “لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ”.
وأكد أمين الفتوى خلال فيديو نشر خلال صفحة دار الإفتاء على فيس بوك، أن سب الدين حرام وكفارته الاستغفار والتوبة ونعاهد الله على عدم الرجوع إليه مرة أخرى.

الإفتاء سب الدين كفارة الاستغفار التوبة
الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان النهار النهار النهار الزمان الأرض الأرض الأرض الأرض الأرض الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الصباح العربي الصباح العربي الصباح العربي الديار الديار الديار الديار الديار ahly