عرب وعالم

أول تعليق لـ بايدن على تأكيد حكم المؤبد ضد سفاح البوسنة

بايدن
بايدن

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بتأكيد حكم الإدانة بالحبس المؤبد ضد قائد جيش صرب البوسنة السابق راتكو ملاديتش من جانب الألية الدولية التابعة للأمم المتحدة للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاى.

ورفضت استئناف ملاديتش لإداناته في نوفمبر 2017، وبالتالي تأكيد مسئوليته عن جريمة الإبادة الجماعية فيما يتعلق بسريبرينيتشا في يوليو 1995، وعن الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب المرتكبة بجميع أنحاء البوسنة والهرسك في التسعينيات.

وقال بايدن - في بيان نشر على موقع البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء-: "منذ ما يقرب من 26 عاما، أمر راتكو ملاديتش بإعدام حوالي 8 آلاف رجل وصبي غير مسلحين في سريبرينيتشا، كما قاد حصار سراييفو الوحشي لسنوات، وكان مسؤولاً عن العديد من الجرائم الأخرى.. واليوم، أكدت آلية الأمم المتحدة الدولية لتصريف الأعمال المتبقية للمحكمتين الجنائيتين في لاهاي إدانته بجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب".

وأضاف: "يظهر هذا الحكم التاريخي أن مرتكبي الجرائم المروعة سيحاسبون، كما أنه يعزز عزمنا المشترك على منع وقوع فظائع مستقبلية في أي مكان في العالم.. ممتنون للعمل الدؤوب لمحاكم الأمم المتحدة على مدى العقدين الماضيين بشأن القضايا المتعلقة بالصراع في البلقان".. مؤكدا أن العدل والمصالحة أساس السلام والاستقرار.

وكانت محكمة جرائم الحرب بالأمم المتحدة قد أيدت، في وقت سابق اليوم، في قرار نهائي الحكم بالسجن مدى الحياة على الجنرال الصربي السابق راتكو ملاديتش بتهمة الإبادة الجماعية في سربرينيتشا.

الرئيس الأمريكي جو بايدن قائد جيش صرب البوسنة السابق راتكو ملاديتش الأمم المتحدة المحكمة الجنائية الدولية لاهاى
link link link link link link