فتاوى وأحكام

شاهد.. ما هو أفضل ذكر يثقل الميزان ويحبه الله؟

الموجز

يعد قول " لا إله إلا الله‏"‏ هو أفضل أنواع الذكر فهي كلمة التوحيد والفرقان بين الشرك والإسلام‏‏، وهي أثقل شيء في الميزان.

فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏: «‏قال موسى يا رب علمني شيئًا أذكرك وأدعوك به قال يا موسى: قل "لا إله إلا الله"، قال: كل عبادك يقولون هذا، قال: يا موسى لو أن السماوات السبع وعامرهن غيري والأرضين السبع في كفة و"لا إله إلا الله" في كفة مالت بهن " لا إله إلا الله"» (رواه الحاكم وابن حبان).

ونتيجة لعظمة هذا الذكر، كشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد،عن فكرة وطريقة رائعة ليهتف قلبك وينطلق لسانك بـ "لا إله إلا الله".

وقال "خالد" عبر مقطع الفيديو المنشور على صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك"، إن هناك فكرة إذا بدأت التفكير فيها وأنت تذكر الله وتقول (لا إله إلا الله) فعندما تذكر يجب أن يتحرك فكرك دائما وعقلك أيضا يجب أن تتفكر في خلق السموات والأرض، مضيفا "أن الفكرة الجميلة التي تجعل قلبك يهتف بـ(لا إله إلا الله)، عندما خلق المولى عز وجل المخلوقات وخلق الكون كله أوجد سبحانه وتعالى علاقات عجيبة بين المخلوقات وبعضها البعض بين عناصر الكون وبعضها"

وأضاف الداعية الإسلامي "فإذا افترضنا جدلا كمثال أن عدد العناصر الموجودة في الكون مليون عنصر فهناك بالتأكيد علاقة بين الـ مليون عنصر وبعضهم البعض"، مشيرا إلى أن "فهناك شبكة علاقات للكون و"سيستم" تكلم عنه العلم كثيرًا، فما هي العلاقة بين القمر والدورة الدموية للإنسان وما علاقة القمر بالمد والجزر على الأرض؟.. لماذا تهاجر الطيور في توقيتات معينة وكذلك الأسماك.. ما هي العلاقة بيننا وبين الملائكة وما العلاقة بين الأحياء والأموات.. فكيف لجدك الذي توفي من 20 سنة تصل له الحسنات ويشعر بها؟".

وتابع الدكتور "خالد": "ما كل هذه العلاقات وشبكتها الفريدة في الكون فكيف نستخدم الهاتف الذكي ونتكلم به وهو عبارة عن قطعة من الحديد فما هي العلاقة بين الحديد والموجات الكهرومغناطيسية المحيطة بالأرض ولذلك استطعنا أن نكلم أمريكا"، مؤكدا أننا لا نملك أمام هذه الشبكة التي لا يملكها إلا الله ولا يقدر عليها إلا الله ولا يستطيع البشر أن يدركها فيقول المولى عز وجل {وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً} وكذلك {وقل ربي زدني علمًا}.. فلا تملك سوى أن تفعل شيء واحد فقط أنك تسلم لله تبارك وتعالى وتنبطح وتقول (لا إله إلا الله).

وأردف الداعية الإسلامي بالقول "ولماذا فعل الله سبحانه وتعالى كل هذا؟"، مجيبًا "المولى عز وجل فعل كل هذا لأمرين الأول منها أن يعرف البشر أنه لا مالك للملك إلا الله لأن لا يمكن لأحد أن يجمع كل هذه العناصر ولا أكبر حاسوب آلي في العالم، والأمر الثاني هو أن لا يترك للملحدين فرصة أن يقولون أن الكون حدث صدفة.. فهل تتخيل مثلا أن هذه الشبكة الخرافية من العلاقات فرصة أنها تحدث صدفة كام في المائة فالأمر مستحيل.. فأراد الله أن لا يترك أحد يأتي له يوم القيامة يقول إنني لا أعرف أن هذه هي الحقيقة".

وخلص الدكتور عمرو خالد، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الشخصية على موقع "يوتيوب"، إلى أن "شبكة ضخمة من العلاقات بين الكون كله وبعضه فتخيلوا هذا الكم كله واسرح بذكر "لا إله إلا الله" فهذه الفكرة ستجعل ذكرك لله بـ"لا إله إلا الله" أقوى كثيرًا وتشعر به بقوة وتسلم بين يدي الله".

 

لا إله إلا الله الذكر عمرو خالد الداعية الإسلامي