عرب وعالم

عاجل.. إسرائيل تشن غارات جوية عنيفة ومفزعة على غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شن الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة غارات جوية على مواقع لحركة حماس فى قطاع غزة رداً على بالونات حارقة أطلقت من القطاع باتجاه إسرائيل.

وقامت طائرات استطلاع إسرائيلية بشن غارات مكثفة على مراكز عسكرية وتدريبية لحماس فى شمال ووسط وجنوب قطاع غزة، فيما أعلن الجيش الإسرائيلى أن رئيس الأركان أعلن برفع الجاهزية لسيناريوهات محتملة منها استئناف القتال فى غزة.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية، إن الغارة الإسرائيلية الأولى استهدفت موقع الإدارة المدنية شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة، فيما استهدفت غارة أخرى أحد مواقع المقاومة شمال القطاع. يأتى ذلك بعد قيام إسرائيل بإرسال رسالة إلى حركة حماس، مفادها بأنه فى حال عدم توقف إطلاق البالونات الحارقة من القطاع باتجاه أراضيها فستكون هناك جولة عسكرية جديدة.

من جانبها قالت قناة «13» الإسرائيلية الخاصة إن مصر تبذل جهودا مكثفة لمنع انهيار وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية فى غزة، حيث تعمل القاهرة جاهدة من خلال لقاء وفدى اسرائيل وحماس ومطالبتهم بضرورة تهدئة الاوضاع وضبط النفس حتى لا تتدهور الأوضاع من جديد.

وأشارت وسائل الإعلام الفلسطينية إلى أن الموقع المستهدف هوموقع فلسطين التابع للمقاومة شمال بلدة بيت لاهيا شمالى قطاع غزة، كما استهدف سلاح الجوالإسرائيلى أرضا زراعية بصاروخ استطلاع شمال غرب غزة.

كما تجدد القصف الإسرائيلى على موقع الخيل فى منطقة معن شرق خانيونس، بالإضافة إلى قصف موقع للمقاومة فى منطقة السودانية غرب شمال قطاع غزة.
من ناحية اخرى، قالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية إن إسرائيل قررت نقل 1.2 مليون جرعة من لقاح شركة «فايزر» المضاد لفيروس كورونا إلى السلطة الفلسطينية فى الأيام المقبلة.. وقد تم اتخاذ قرار بشأن هذه الخطوة خلال اجتماع بين وزير الصحة الجديد نيتسان هورويتز وكبار مسئولى وزارة الصحة.وكان وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكين أعلن أن الولايات المتحدة ستعمل مع المجتمع الدولى لتوفير 1.5 مليون جرعة لقاح لفيروس كورونا للفلسطينيين.

وفى أبريل الماضى، اشترت الحكومة الفلسطينية 4.5 مليون جرعة من لقاح «فايزر» و«سبوتنيكV» الروسى، وقال المسئولون الفلسطينيون إنهم أنفقوا أكثر من 27.5 مليون دولار على اللقاحات.

الجيش الإسرائيلي غارات جوية حركة حماس قطاع غزة بالونات حارقة إسرائيل