الأخبار

نبأ عاجل .. تعرف على موعد إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين

الموجز

قال النائب ياسر عمر ، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان إن وزارة التموين كانت قد وعدت بأنه سيتم إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين.

وكشف عمران الموازنة العامة للعام المالى الجديد ستتيح بإضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين اعتبارا من أول يوليو المقبل، وتمثل إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين أهمية كبيرة فى ظل عدم إضافة عدد كبير من المواليد الجدد على بطاقات التموين خلال الفترة الماضية.

زيادة دعم المواد التموينية

وأوضح وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان أن دعم المواد التموينية زاد ولم ينخفض ، فى ظل زيادة عدد المواليد ، وبالتالي كان لابد من إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين.

وكانت لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان طالبت الحكومة بضرورة إعادة النظر في مسألة إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين تلقائيا وبصورة دورية كونها مسألة ملحة وتشغل بال كافة المواطنين.

كما أوصت اللجنة، في تقريرها بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021/2022، بسرعة الانتهاء من التحول الرقمى في جميع وحدات وزارة التموين والتجارة الداخلية على مستوى الجمهورية.

كما طالبت اللجنة أيضا بتشديد الرقابة على الأسواق والتأكد من إعلان الأسعار على السلع تطبيقا لأحكام القانون.

ويُذكر أنه تم اعتماد مبلغ 444 مليون و788 ألف جنيه في موازنة العام المالى 2021/2022 لقطاع الحماية الاجتماعية بديوان عام وزارة التموين والتجارة الداخلية، وذلك مقابل مبلغ 355 مليون و324 ألف جنيه بموازنة العام المالى 2020/2021، بزيادة قدرها 89 مليون و464 ألف جنيه.

وكان المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، رفع الجلسة العامة للبرلمان، بعد مناقشة عددا من طلبات الإحاطة والأسئلة البرلمانية الموجهة لوزير البترول.

ومن المقرر أن يعاود مجلس النواب، الانعقاد يوم الأحد الموافق 27 يونيو الجاري.

وفي سياق اخر، قال المهندس طارق الملا وزير البترول ، إن الوزارة نجحت خلال الـ 7 سنوات الماضية، فى مضاعفة توصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية، حيث بلغ إجمالى المنازل التى استفادت 12 مليونا و200 ألف وحدة سكنية، منها 6 ملايين وحدة خلال فترة تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية.

وأكد وزير البترول، خلال كلمته فى الجلسة العامة لمجلس النواب، للرد على عدد من طلبات الإحاطة الموجهة إليه، أن مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل بدأ فى مصر عام 1980، وما تم تنفيذه منذ ذلك الوقت حتي الآن، 12 مليونا و200 ألف وحدة، حيث كان يصل معدل التوصيل 283 ألف وحدة فى السنة، ولدينا خطة حاليا تستهدف أن يكون متوسط توصيل الغاز للمنازل مليونا و200 ألف وحدة سكنية.

وأوضح الوزير، أن الوزارة ستقوم من خلال مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير 4500 قرية، بتوصيل الغاز الطبيعى إلى 1400 قرية فى المرحلة الأولى، وذلك مع وزارات الإسكان والكهرباء ، والإدارة المحلية ، والاتصالات، حتى لا نكسر الشوارع ونردمها ونكسرها وذلك لإنجاز المشروع فى وقت قياسي، قائلًا "عندما نفتح بطن الارض نضع شبكة الاتصالات والمياه وغيرها والرصف".

وأشار إلى ان عدد الوحدات السكنية التى سيتم توصيل الغاز لها ضمن حياة كريمة ، ما يقرب من 4 ملايين وحدة، وذلك وفقا لما رصدته اللجان التى شرف عليها مجلس الوزراء، حيث رصدنا القري التى سنبدأ بها كنموذج وفقا لتكليفات القيادة السياسية.

ولفت إلى أنه فى نهاية الشهر الجارى سيصل عدد الوحدات التى دخلها الغاز الطبيعى إلى 12 مليونا و500 ألف وحدة، لافتا إلى أنه خلال السنوات الثلاث القادمة سيصل الغاز الطبيعى إلى 7 ملايين وحدة، وسيصل إجمالى عدد الوحدات وقتها إلى 19 مليون وحدة جديدة، ليصبح الغاز الطبيعي يغطي 80 مليون مواطن على مستوي الجمهورية.

إضافة ـ المواليد الجدد ـ بطاقات التموين