عرب وعالم

قرار عاجل بمنع دخول غير المحصنين للمنشآت الخاصة والعامة

اللقاح
اللقاح

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية عن عدم السماح بدخول المنشآت الخاصة والعامة لغير المحصنين وذلك ابتداء من 1 أغسطس عام 2021.

وذكرت الوزارة السعودية بحسب صحيفة عكاظ، أن المحصنين هم من تلقوا لقاح كورونا أو المتعافين منه وذلك مع الامتثال للإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة.

وبينت الوزارة أن شرط التحصين سيكون إلزاميا لدخول المراكز التجارية والمولات ومحلات تجارة الجملة والتجزئة وأسواق النفع العام والمطاعم والمقاهي ومحلات الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية.

وكان قد جري اعتماد لقاح "موديرنا" للتطعيم ضد فيروس كورونا في السعودية ، وبذلك يصل عدد اللقاحات المعتمدة في المملكة إلى 4 لقاحات.

وقالت الوزارة وفق ما ذكرت وسائل إعلام سعودية، إن "لقاح موديرنا يؤخذ على جرعتين عن طريق الحقن في العضد ويفصل بين الجرعتين الأولى والثانية 42 يوما".

وأكدت الوزارة السعودية أنه فعال للوقاية والحماية من فيروس كورونا المستجد.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية وافقت على تسجيل لقاح "موديرنا" ‎وذلك بعد تقديم طلب تسجيله من الشركة المصنعة لتتمكن بعد ذلك الجهات الصحية في المملكة العربية السعودية من استيراد اللقاح واستخدامه.

كما حثت الصحة السعودية الجميع على التسجيل في تطبيق "صحتي" للحصول على اللقاح بالمجان ضمن إجراءات المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأوضحت أن اللقاحات المعتمدة من وزارة الصحة في المملكة هي 4 لقاحات فقط وهي "أسترازينيكا" "فايزر" و"جونسون آند جونسون" إضافة إلى لقاح "موديرنا"، مبينة أنه في حال اعتماد أي لقاح آخر سيعلن عنه في حينه عبر القنوات الرسمية المعتمدة.

وبينت أنَّ لقاحي كورونا أسترازينيكا وفايزر يقدمان حاليًا عبر مراكز اللقاحات المتوفرة في تطبيق صحتي، أما لقاحا جونسون آند جونسون وموديرنا فهما معتمدان حاليًا من قبل وزارة الصحة للمطعمين خارج المملكة العربية السعودية.

وأكدت أن أخذ الجرعة الثانية من اللقاح يعطي مناعة أكبر وأفضل للجسم، ويحمي من التحورات التي تطرأ على الوباء، مشيرة إلى أن الجرعة الثانية تؤخذ بعد 42 يوما، ولا تفقد الجرعة الأولى مفعولها إذا زادت المدة.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام سعودية نقلا عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بأن المملكة اشترطت أخذ الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا للسفر إلى خارج البلاد.

ولفت المصدر، إلى أن القرار يبدأ تنفيذه على جميع المواطنين ابتداء من 9 أغسطس المقبل.

وأكد مصدر وزارة الداخلية أنه يستثنى من هذا القرار من تقل أعمارهم عن 12 عاما شرط أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي تغطي مخاطر (COVID-19) خارج المملكة.

وأشار إلى أن القرار يستثني أيضا المتعافين من فيروس كورونا شرط أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس، ومن أصيب بالفيروس وحصل على جرعة واحدة من اللقاح.

وسبق أن أشارت دراسة صغيرة على البشر أجرتها "موديرنا" المصنِّعة لأحد اللقاحات المتداولة ضد كورونا، إلى أن جرعاتها التحصينية رفعت الاستجابة المناعية لدى المشاركين ضدّ المتحوّرات الفيروسية المثيرة للقلق.

السعودية اللقاح الملقحين الأماكن العامة كورونا
link link link link link link