عرب وعالم

عزل رئيسة وزراء نيوزيلندا.. السبب خطير

الموجز

أعلنت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن اليوم السبت، إنها قامت بعزل نفسها صحيًا كإجراء متبع بعد مخالطتها لشخص مصاب بفيروس كورونا المستجد، وفق ما ذكرت صحف دولية.

وتقول التقارير، إن أرديرن خالطت المصاب بالفيروس خلال رحلة جوية من بلدة كيريكيري إلى أوكلاند أكبر مدن البلاد.

وكانت الحاكمة العامة لنيوزيلندا سيندي كيرو أيضا على متن الرحلة في 22 يناير ودخلت أيضا في العزل.

وزارت أرديرن وكيرو منطقة نورثلاند للقيام ببعض التصوير قبل العيد الوطني لنيوزيلندا، يوم وايتانجي، في 6 فبراير.

وقال مكتب رئيسة الوزراء، إن أرديرن لم تظهر لديها الأعراض وهي في حالة صحية جيدة.

وذكرت التقارير أنه رغم حالتها الجيدة، إلا إنها عزلت نفسها وآخرين كانوا معها، حتى يتبين سلامتهم من المرض، حتى لايتسببوا بالعدوى لآخرين.

وقال المسؤولون إن تسلسل الحمض النووي سيكتمل الأحد، ومن المتوقع أن يكون الشخص المصاب لديه متحور "أوميكرون".

وتمكنت نيوزيلندا من القضاء على كورونا أو احتوائه، حيث سجلت 52 حالة وفاة فقط بالفيروس بين سكانها البالغ عددهم 5 ملايين. لكن متحور "أوميكرون" بدأ الانتشار ومن المتوقع أن ينمو بسرعة خلال الأسابيع المقبلة.

وتم تطعيم نحو 77 بالمائة من سكان نيوزيلندا بشكل كامل، وفقا لتقرير لمؤسسة "أور وورلد". ويرتفع هذا الرقم إلى 93 بالمائة لمن هم في سن 12 عاما وأكثر، وفقا لمسؤولين نيوزيلنديين.

وفي وقت سابق قبل أيام، قالت أرديرن، إنها ألغت حفل زفافها، وذلك بسبب فرض قيود جديدة لإبطاء انتشار سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا في المجتمع.

وقالت أرديرن إن نيوزيلندا تشدد الاجراءات ضمن إطار الحماية من كوفيد-19، مع استخدام الكمامات بشكل أكبر وعدم السماح بوجود أكثر من 100 شخص في أماكن الضيافة والمناسبات المقامة في أماكن مغلقة مثل حفلات الزفاف، أو 25 شخصا إذا كانت الأماكن لا تفرض تصاريح اللقاح.

وأكدت رئيسة الوزراء للصحفيين: "حفل زفافي لن يقام"، مضيفة أنها تأسف لأي شخص حدثت معه مثل هذه الظروف.

وحول شعورها قالت أرديرن: "هذه هي الحياة.. أنا لا أختلف عن آلاف النيوزيلنديين الآخرين الذين عانوا من آثار مدمرة أكثر بكثير بسبب الجائحة، وأهمها عدم القدرة على التواجد مع أحد أفراد الأسرة أحيانا عند مرضه الشديد. هذا يفوق بكثير أي حزن أشعر به".

رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن رحلة جوية نيوزيلندا عزل فيروس كورونا المستجد
www www